بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز جنود الهند باستعراض نسائي (فيديو وصور)
بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز جنود الهند باستعراض نسائي (فيديو وصور)بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز جنود الهند باستعراض نسائي (فيديو وصور)

بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز جنود الهند باستعراض نسائي (فيديو وصور)

لم تنطفئ نار التوتر التي خلفها الصراع الدموي الذي تأسست على أنقاض حرائقه الهند وباكستان، رغم مرور عشرات السنين على هذا الانفصال الذي مثل ذروة موجة حركات التحرر الوطني في القارتين الإفريقية والآسيوية.

ومع احتفال البلدين -المتزامن تقريبا- بمرور 70 عاما على استقلالهما تعود إلى الواجهة صور تذكر بالمجازر الدموية على أرض شبه القارة الهندية (إقليم الهند والسند) إلى حد ذلك التاريخ، والتي فر على إثرها المسلمون من الهند باتجاه باكستان والسيخ والهندوس إلى الهند.

ويوافق عيد استقلال الهند 15 من شهر أغسطس/آب، بينما تحتفل باكستان بعيدها الوطني في يوم 14 من الشهر ذاته.

وخاض البلدان منذ الاستقلال العام 1947 ثلاث حروب بينهما حربان بسبب إقليم كشمير الذي يطالب كلا البلدين بالسيادة الكاملة عليه.

ويتبادل الجنود على جانبي الحدود التي تخضع لحراسة عسكرية مشددة إطلاق النار.

لكن أشهر مظاهر التوتر بين البلدين تبقى الطريقة الشهيرة التي يتم بها إغلاق حدود البلدين في طقوس في منتهى الغرابة.

وهذا العام أدخلت باكستان عنصرا نسائيا على هذا الاستعراض الحدودي، في رسالة استفزازية على ما يبدو من الجنود الباكستانيين لنظرائهم الهنود.

وبفارق يوم واحد بين عيدي استقلال البلدين عن دول رابطة الشعوب البريطانية "الكومونولث" تحل الذكرى الـ 70 على باكستان يوم 14 أغسطس، وفي اليوم التالي تحل الذكرى الـ 70 أيضًا لاستقلال الهند في الـ 15 من الشهر ذاته.

وفي هذه المناسبة السنوية تعم الاحتفالات أرجاء البلدين ولا تخلو تلك الاحتفالات بطبيعة الحال من بعض المشاحنات النفسية بين شعوب الهند وباكستان نظرًا لحساسية الموقف بين البلدين خاصة فيما يتعلق بإقليم كشمير.

ونرى في هذه الصور جانبًا من احتفالات باكستان هذا العام بعيد استقلالها:

أما احتفالات الهند فكانت على النحو التالي:

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com