بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز جنود الهند باستعراض نسائي (فيديو وصور)

بمناسبة الاستقلال.. باكستان تستفز ج...

بفارق يوم واحد بين عيدي استقلال البلدين عن دول رابطة الشعوب البريطانية "الكومونولث" تحل الذكرى الـ 70 على باكستان يوم 14 أغسطس وفي اليوم التالي تحل الذكرى الـ 70 أيضًا لاستقلال الهند في الـ 15 من الشهر ذاته.

المصدر: أبوظبي- إرم نيوز

لم تنطفئ نار التوتر التي خلفها الصراع الدموي الذي تأسست على أنقاض حرائقه الهند وباكستان، رغم مرور عشرات السنين على هذا الانفصال الذي مثل ذروة موجة حركات التحرر الوطني في القارتين الإفريقية والآسيوية.

ومع احتفال البلدين -المتزامن تقريبا- بمرور 70 عاما على استقلالهما تعود إلى الواجهة صور تذكر بالمجازر الدموية على أرض شبه القارة الهندية (إقليم الهند والسند) إلى حد ذلك التاريخ، والتي فر على إثرها المسلمون من الهند باتجاه باكستان والسيخ والهندوس إلى الهند.

ويوافق عيد استقلال الهند 15 من شهر أغسطس/آب، بينما تحتفل باكستان بعيدها الوطني في يوم 14 من الشهر ذاته.

وخاض البلدان منذ الاستقلال العام 1947 ثلاث حروب بينهما حربان بسبب إقليم كشمير الذي يطالب كلا البلدين بالسيادة الكاملة عليه.

ويتبادل الجنود على جانبي الحدود التي تخضع لحراسة عسكرية مشددة إطلاق النار.

لكن أشهر مظاهر التوتر بين البلدين تبقى الطريقة الشهيرة التي يتم بها إغلاق حدود البلدين في طقوس في منتهى الغرابة.

وهذا العام أدخلت باكستان عنصرا نسائيا على هذا الاستعراض الحدودي، في رسالة استفزازية على ما يبدو من الجنود الباكستانيين لنظرائهم الهنود.

وبفارق يوم واحد بين عيدي استقلال البلدين عن دول رابطة الشعوب البريطانية ”الكومونولث“ تحل الذكرى الـ 70 على باكستان يوم 14 أغسطس، وفي اليوم التالي تحل الذكرى الـ 70 أيضًا لاستقلال الهند في الـ 15 من الشهر ذاته.

وفي هذه المناسبة السنوية تعم الاحتفالات أرجاء البلدين ولا تخلو تلك الاحتفالات بطبيعة الحال من بعض المشاحنات النفسية بين شعوب الهند وباكستان نظرًا لحساسية الموقف بين البلدين خاصة فيما يتعلق بإقليم كشمير.

ونرى في هذه الصور جانبًا من احتفالات باكستان هذا العام بعيد استقلالها:

An army soldier stands during a flag hosting ceremony to celebrate the country's 70th Independence Day at the mausoleum of Muhammad Ali Jinnah in Karachi Students hold Pakistan's national flags during a ceremony to celebrate the country's 70th Independence Day at the mausoleum of Muhammad Ali Jinnah in Karachi A man holds fireworks during the country's Independence Day celebrations in Islamabad APHC supporters chant slogans as they burn a homemade flag, which they say represents the Indian flag, during a protest to mark India's Independence day as" black day" in Islamabad

أما احتفالات الهند فكانت على النحو التالي:

Muslims hold pigeons during a march to celebrate India’s Independence Day in Ahmedabad Indian Prime Minister Modi greets school children after addressing the nation from the historic Red Fort during Independence Day celebrations in Delhi A Muslim man waves an Indian flag during a march to celebrate India’s Independence Day in Ahmedabad Indian Prime Minister Modi leaves after addressing the nation from the historic Red Fort during Independence Day celebrations in Delhi Indian Prime Minister Modi gestures as he addresses the nation from the historic Red Fort during Independence Day celebrations in Delhi Policewomen march during the full-dress rehearsal ahead of India's Independence Day celebrations in Chandigarh

Schoolchildren take part in the Independence Day celebrations in front of the historic Red Fort, where India's Prime Minister Modi is to address the nation, in Delhi

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com