الناشطة الإيرانية شيرين عبادي تدعو العرب لوقف التجارة مع طهران

الناشطة الإيرانية شيرين عبادي تدعو العرب لوقف التجارة مع طهران

المصدر: إرم نيوز ـ طهران

دعت الناشطة والحقوقية الإيرانية البارزة، والفائزة بجائزة نوبل للسلام، شيرين عبادي، الأحد، الدول العربية إلى ضرورة قطع أو وضع حد لحجم التبادل التجاري مع النظام الإيراني، كما طالبت أيضًا الغرب بإبقاء العقوبات والحظر على إيران، لعدم ”احترام النظام الإيراني لحقوق الإنسان“.

وقالت الناشطة عبادي في مقابلة تلفزيونية ”أطلب من الدول العربية الحد من حجم التجارة مع إيران“، مضيفة أن ”النظام الإيراني يستخدم الأموال التي يجنيها من التجارة مع الدول العربية بالتآمر ضد الحكومات ودعم المتمردين“، في إشارة إلى التدخلات الإيرانية في العراق والسوريا واليمن ولبنان والبحرين.

كما طالبت الناشطة عبادي الغرب بوقف التجارة مع إيران، قائلة إنه ”على الغرب أن يوقف التجارة مع إيران لحين الوصول إلى قناعة بأن طهران أتخذت خطوات لاحترام حقوق الإنسان والأقليات الدينية“، مضيفة أنه ”حتى عندما تسلمت جائزة نوبل للسلام في 10 أكتوبر 2003، كانت حالة حقوق الإنسان في إيران سيئة للغاية“.

واعتبرت الناشطة الإيرانية شيرين عبادي، التي تتهمها السلطات بالعمالة للخارج، أن ”القوى الغربية الست 5+1 لم تفرض ضغوطًا شديدة على إيران خلال إبرام الصفقة النووية في يوليو/ تموز من العام الماضي من أجل احترام حقوق الإنسان“.

وتقمع إيران معارضيها بـ“الحديد والنار“، كما تقول منظمات حقوقية، كما أنها تقوم بتنفيذ إعدمات مستمرة لناشطين، بعد محاكمات توصف بـ“الصورية“.

وحصلت شيرين عبادي في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على جائزة نوبل للسلام لجهودها من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان لا سيما النساء والأطفال.

وكانت الناشطة شيرين عبادي 69 عامًا، طالبت الرئيس حسن روحاني في 19 من يناير/ كانون الثاني الماضي بالتحاور والمصالحة مع شعبه قبل التحاور مع الغرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com