إيران تسعى لإقناع الباكستانيين بأنها أقرب لهم من السعودية
إيران تسعى لإقناع الباكستانيين بأنها أقرب لهم من السعوديةإيران تسعى لإقناع الباكستانيين بأنها أقرب لهم من السعودية

إيران تسعى لإقناع الباكستانيين بأنها أقرب لهم من السعودية

تحاول إيران استغلال العامل الجغرافي بحكم الحدود المشتركة لها مع باكستان، لاستمالة البلد السني الكبير لأجنداتها الخاصة مُستغلة وجود أقلة شيعية فيه.

وفي جلسة نقاشية حول العلاقات بين إيران وباكستان يوم الجمعة الماضي في فندق بإسلام أباد سعى مسؤولون إيرانيون للدفاع عن سياساتهم في المنطقة.

وتحدث محمد كاظم سجادبور، نائب وزير خارجية إيران، حول أن "الافتراضات البعيدة عن الواقع تتسبب في خسارة كبيرة للعلاقات بين إيران وباكستان الشقيقتين".

وفي إشارة لعلاقة بلاده المتوترة مع السعودية، نفى كاظم تورط بلاده في أي نوع من حرب طائفية، قائلاً إن هذه هي أيضًا أحد "الافتراضات" بأن إيران تستغل باكستان لحرب بالوكالة.

وخلال الجلسة، انفجرت القاعة ضاحكة عندما قال سجادبور مازحًا "إن الجنرال من المفترض أن يموت من أجل بلاده في حين يفترض بالدبلوماسي الكذب من أجلها".

وأثناء ذكره حجر الأساس في العلاقات بين البلدين، قال إن البلدين لديهما تشابه في الثقافة والتقاليد واللغة، وأضاف، "لا يمكن أن يعيش بعيدًا حيث كنا قريبين جدًا في الماضي".

كما قام سجادبور بتقدير جهود الجيش الباكستاني في مكافحة الإرهاب في البلاد.

وحول مشروع خط أنابيب الغاز، أوضح أن إيران أنهت العمل من ناحيتها، والآن على باكستان بدء العمل، وأشار إلى أن هناك بعض المشاكل المالية على الجانب الباكستاني، والتي، وفقًا لمعلوماته، سيتم حلها قريبًا، حيث يوجد مستثمر صيني يرغب في تمويل المشروع.

كما نفى سجادبور أن ميناء شاباهار بإيران، سيكون منافسًا لميناء جوادار، مشددًا على أن البلدين سيقتربان حينما يقترب الميناءان.

اللعب على الوتر الاقتصادي لتحصيل مكاسب سياسية

وذكرت صحيفة تريبيون اكسبرس الباكستانية أن السفير الإيراني السابق الشهيد أمين، كان من بين الحضور أيضًا، وقال خلال خطابه إننا لا نقيم كثيرًا مثل هذه المناقشات المفصلة حول العلاقات بين إيران وباكستان، مضيفًا أن باكستان كانت دائمًا على علاقة أخوية بإيران، وأنهما لديهما العديد من أوجه التشابه التي تربط البلدين معا.

وقال: "إن العلاقات بين باكستان وإيران ستزداد قوة إذا تزايد حجم التجارة بين البلدين".

وأشار الأمين العام لمجلس كراتشي للعلاقات الخارجية، إحسان مختار الزبيري، إلى أن إيران كانت أول دولة تقبل باكستان كدولة مستقلة، وأضاف أن إيران كانت دائمًا مفيدة لباكستان في الأوقات الصعبة، ولم تدر ظهرها لها أبدًا.

واقترح أن "دور باكستان في التوسط بين إيران والمملكة العربية السعودية، يقدر أيضًا من قبل الجانب الإيراني، وأن البلدين قد تقاربا أكثر، وأن هذا هو الوقت لمجتمع الأعمال في ظل الأبواب المفتوحة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com