اندلاع اشتباكات جنوب غربي جوبا عاصمة جنوب السودان
اندلاع اشتباكات جنوب غربي جوبا عاصمة جنوب السوداناندلاع اشتباكات جنوب غربي جوبا عاصمة جنوب السودان

اندلاع اشتباكات جنوب غربي جوبا عاصمة جنوب السودان

جوبا - قال متحدث باسم المعارضة في جنوب السودان، إن اشتباكات اندلعت في الليلة الماضية جنوب غربي العاصمة جوبا، بين قوات موالية للرئيس سلفا كير وأخرى موالية للمعارضة، بعدما أثار قتال شرس في المدينة الشهر الماضي، المخاوف من انزلاق البلاد إلى الحرب الأهلية مجددا.

وأفاد شهود بإطلاق نار كثيف في المنطقة حول بلدة ياي، الواقعة على طريق يربط العاصمة بدولة أوغندا المجاورة. ولم يصدر تعليق فوري عن الحكومة.

وحمل جيمس جاتديت، المتحدث باسم المعارضة، القوات الحكومية مسؤولية إثارة الاشتباكات حول ياي، قائلا "استطاعت قواتنا إغلاق الطريق بين جوبا وياي، ودمرت قواتنا قافلة الحكومة التي هاجمت قواتنا في المنطقة."

ولم يتضح على الفور، إن كان القتال حول ياي لا يزال مستمرا صباح اليوم الأحد. وقال سكان في جوبا إن اتصالات الهاتف المحمول في المنطقة انقطعت.

ويتبادل الجانبان بانتظام الاتهامات ببدء القتال.

وتحولت الخلافات السياسية بين كير ونائبه السابق ريك مشار، إلى صراع للمرة الأولى في أواخر 2013. ووقع الاثنان اتفاق سلام في أغسطس آب 2015 لكن اشتباكات متفرقة استمرت.

وكان مشار عاد مؤخرا إلى جوبا لتولي منصب نائب الرئيس مجددًا عندما اندلعت الاشتباكات في يوليو/ تموز. وانسحب مشار مع قواته من العاصمة.

وبعد القتال في يوليو/ تموز، أجازت الأمم المتحدة نشر قوة قوامها أربعة آلاف جندي، لدعم مهمة لحفظ السلام تابعة لها تضم 12 ألف جندي.

وقال أتني ويك أتني، المتحدث باسم كير، بعد تصويت الأمم المتحدة بشأن القوات الإضافية التابعة لها، إن الحكومة لن تقبل القوة الجديدة، واصفا الأمر بأنه محاولة من جانب المنظمة الدولية للسيطرة على جنوب السودان.

وهددت الأمم المتحدة بفرض حظر على الأسلحة، إذا لم تتعاون الحكومة. فيما أيدت دول إقليمية إرسال قوات إضافية إلى جنوب السودان، في مسعى لإخماد نيران الصراع والحيلولة دون تفاقمه.

وتشرد أكثر من مليوني مواطن من جنوب السودان، بسبب الصراع المستمر منذ أكثر من عامين، وفر الكثيرون إلى دول مجاورة.

ومن المتوقع أن تجتمع حكومة كير في وقت لاحق اليوم الأحد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com