جنوب السودان يعارض نشر قوات أجنبية على أراضيه تقودها الأمم المتحدة
جنوب السودان يعارض نشر قوات أجنبية على أراضيه تقودها الأمم المتحدةجنوب السودان يعارض نشر قوات أجنبية على أراضيه تقودها الأمم المتحدة

جنوب السودان يعارض نشر قوات أجنبية على أراضيه تقودها الأمم المتحدة

أعرب جنوب السودان، اليوم الأربعاء، عن معارضته لاقتراح نشر قوات أجنبية إضافية في البلاد تحت قيادة الأمم المتحدة، حسب رغبة الولايات المتحدة، والدول الغربية، والإقليمية، وذلك من أجل منع نشوب حرب أهلية جديدة في جنوب السودان.

وقالت حكومة جنوب السودان، الأسبوع الماضي، إنها ستسمح بنشر قوات أفريقية في جوبا بعد مقتل العشرات، وفرار الآلاف من العاصمة جوبا، نتيجة تجدد القتال بين قوات الرئيس سلفا كير، ومقاتلين موالين لخصمه، ونائبه السابق، ريك مشار.

واشترط وزير الإعلام، مايكل ماكوي، اليوم الأربعاء، أن تكون القوة مستقلة، وليس تحت قيادة الأمم المتحدة. مضيفًا، أن التحركات الأمريكية لإجبار الحكومة على قبول قوة من هذا القبيل، هو ضرب من ضروب الإمبريالية.

وتابع ماكوي، "نحن لا نريد أن تكون قوة الحماية تحت قيادة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، متهمًا البعثة التي تضم حاليًا 12 ألف جندي، بالتقاعس عن حماية المدنيين.

وأضاف، أن مقترحًا أمريكيًا إلى مجلس الأمن بخصوص نشر قوة إضافية قوامها 4 آلاف جندي لضمان السلام في جوبا تحت قيادة بعثة الأمم المتحدة، يستهدف "تحويل جنوب السودان إلى محمية". لأنه يقضي بفرض حظر للسلاح، إذا لم تقبله الحكومة في جوبا.

وقال دبلوماسي كبير في مجلس الأمن، طلب عدم الكشف عن اسمه، "هناك انقسام واضح في مجلس الأمن بين الذين يصرون على أن سيادة جنوب السودان، تعلو فوق كل شيء، والذين يريدون ضمان وجود قوة حماية قوية".

كما قالت الهيئة الحكومة لتنمية دول شرق أفريقيا (إيغاد) في بيان يوم الأحد الماضي، إن القوات الإضافية يجب أن تكون تحت قيادة الأمم المتحدة.

يذكر أن ريك مشار، قام بسحب قواته إلى خارج العاصمة جوبا، بعدما أنهى وقف إطلاق النار معارك الشوارع في العاصمة في يوليو/ تموز الماضي، داعيًا إلى نشر قوات أجنبية للفصل بين القوات المتنافسة.

وجرى التوصل إلى اتفاق سلام هش قبل نحو عام، بين سلفا كير، وريك مشار، لكنه جرى انتهاكه كثيرًا. وعاد مشار إلى جوبا كنائب للرئيس في أبريل/ نيسان الماضي، لكن كير عين نائبًا جديدًا محله في أواخر يوليو/ تموز الماضي.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com