تركيا: تبنينا آلية قوية مع روسيا بالملف السوري‎
تركيا: تبنينا آلية قوية مع روسيا بالملف السوري‎تركيا: تبنينا آلية قوية مع روسيا بالملف السوري‎

تركيا: تبنينا آلية قوية مع روسيا بالملف السوري‎

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو إن بلاده تبنت آلية قوية مع روسيا لمحاولة التوصل إلى حل بشأن سوريا، مبينا أن وفدا يضم مسؤولين من وزارة الخارجية والجيش والمخابرات سيذهب إلى موسكو اليوم الأربعاء لإجراء محادثات في هذا الشأن.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات صحفية الأربعاء إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكر أن موسكو سترفع الحظر على المنتجات التركية، وأنه سيتم توقيع اتفاقيات إضافية إذا دعت الحاجة لضمان المضي قدما في مشروع خط أنابيب الغاز تورك ستريم".

واتخذ بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خطوة كبيرة نحو تطبيع العلاقات أمس الثلاثاء وأعلن الزعيمان تعزيز العلاقات في مجالي التجارة والطاقة، وجاء اجتماعهما في مدينة سان بطرسبرج الروسية بعد نحو تسعة أشهر من إسقاط تركيا طائرة حربية روسية قرب الحدود السورية؛ ما دفع موسكو إلى فرض عقوبات على أنقرة.

وخلال استقباله لأردوغان في قصر يعود إلى حقبة روسيا القيصرية، خارج مسقط رأسه، أشار بوتين  إلى أنه مستعد لتحسين العلاقات مع تركيا، والتي قال إنها تراجعت من مستوى تاريخي عال إلى مستوى منخفض جدا.

وكانت روسيا،  فرضت عقوبات تجارية على تركيا عقب إسقاط الطائرة وانخفض عدد السياح الروس، الذين يزورون البلاد بنسبة 87 في المئة في النصف الأول من عام 2016.

في حين تحظى زيارة أردوغان بمتابعة شديدة في الغرب، إذ يخشى البعض من أن يؤثر تنامي الوفاق مع موسكو على صلاته بحلف شمال الأطلسي الذي تعدّ تركيا عضوًا فيه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com