نجل شاه إيران يناشد إيطاليا عدم تسليم ناشط إلى طهران – إرم نيوز‬‎

نجل شاه إيران يناشد إيطاليا عدم تسليم ناشط إلى طهران

نجل شاه إيران يناشد إيطاليا عدم تسليم ناشط إلى طهران

روما – ناشد نجل شاه إيران، رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، التدخل لمساعدة ناشط إيراني مسجون في إيطاليا، مؤكدًا أنه يواجه خطر الإعدام إذا سلم لطهران.

جاء ذلك في رسالة كتبها رضا بهلوي من مكتبه في باريس، ووجهها إلى رينتسي شخصيًا على حسابه في ”تويتر“.

وكتب رضا بهلوي -الذي أطاحت الثورة في إيران العام 1979 بوالده الراحل من الحكم- بعد يومين من اعتقال مهدي خسروي في فندق في ليكو، قرب بحيرة كومو في منطقة جبال الألب شمال إيطاليا.

وقالت شرطة ليكو في بيان إنها نفذت أمر اعتقال دوليًا أصدرته الحكومة الإيرانية، التي تستهدف تسليم الرجل البالغ من العمر 37 عامًا ”بسبب جريمة فساد“.

وجاء في الرسالة ”أي محاولة لإعادة السيد خسروي قسريًا إلى إيران ستقود إلى سجنه وتعذيبه وربما إدانته وإعدامه بصفته معارضا سياسيا وحقوقيًا للنظام.“

وأشار بهلوي إلى أن ”خسروي يعيش في بريطانيا كلاجئ سياسي منذ فراره من الجمهورية الإسلامية بعد قليل من مظاهرات وانتفاضة 2009 بشأن الانتخابات المتنازع على صحتها“.

وأضاف ”هذا الوضع الإنساني الحرج يتطلب تدخلك الذي لا غنى عنه لكي يتمكن السيد خسروي من العودة إلى المملكة المتحدة.“

ووجه متحدث باسم رينتسي طلبًا للتعليق إلى وزارة الخارجية الإيطالية التي رفضت التعليق.

وزاد مستوى تطبيق إيران لعقوبة الإعدام -الذي أثار انتقادات متكررة من منظمات حقوق الإنسان- بدرجة كبيرة العام الماضي، وفقًا للأمم المتحدة التي أحصت زهاء ألف حالة إعدام.

وجاء في بيان شرطة ليكو أن خسروي ”شعر باعتلال صحته بعد اعتقاله ونقل إلى مستشفى قبل نقله إلى السجن“.

وذكرت صحيفة ”كوريري ديلا سيرا“ الإيطالية، أمس، أن القاضي المسؤول عن التحقيقات الأولية لم يصدر حتى الآن قرارًا رسميًا باعتقال خسروي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com