برلين متخوفة من تأثير "نفوذ" أنقرة على أتراك ألمانيا
برلين متخوفة من تأثير "نفوذ" أنقرة على أتراك ألمانيابرلين متخوفة من تأثير "نفوذ" أنقرة على أتراك ألمانيا

برلين متخوفة من تأثير "نفوذ" أنقرة على أتراك ألمانيا

برلين - أبدى ساسة ألمان، قلقهم، إزاء تزايد نفوذ أنقرة على الأشخاص المنحدرين من أصول تركية الذين يعيشون في ألمانيا.

وشهدت ألمانيا أعمال عنف في الماضي بين قوميين أتراك ومتشددين أكراد. ويشعر مسؤولون بقلق من إمكانية امتداد التوترات التي يشهدها المجتمع التركي في أعقاب محاولة الانقلاب، التي وقعت الشهر الماضي، إلى الأراضي الألمانية.

وتظاهر آلاف من أفراد الجالية التركية في ألمانيا في مدينة كولونيا، الأسبوع الماضي، لإظهار تأييدهم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تجمع حاشد صعّد التوترات الدبلوماسية بين أنقرة وبرلين.

وقال فولكر كودر حليف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لمجموعة "فونكة" الإعلامية، أمس الأحد: "لا بد وأن يلتزم الأشخاص الذين ينحدرون من أصل تركي ويعيشون هنا بقوانيننا وعاداتنا".

وأضاف كودر "لذلك فإنني أنظر بقلق إلى محاولات الحكومة التركية وحزب العدالة والتنمية الحاكم التأثير على الناس ذوي الأصول التركية الذين يعيشون هنا في ألمانيا".

وحذر أيضًا بيرند ريكسنجه، الزعيم المشارك لحزب اليسار الراديكالي، من تزايد التوترات بين السكان المنحدرين من أصل تركي في ألمانيا.

وقال إن "أنصار أردوغان يمارسون بالفعل قدرًا كبيرًا من الضغوط على المعارضين في ألمانيا.. لا بد من توقف ذلك. يجب ألا تكون هناك تهديدات بيننا".

ويعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين شخص من أصل تركي. وفي آخر انتخابات عامة جرت في تركيا، صوت 80% منهم لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وذلك حسبما ذكرت منظمة "المجتمعات التركية في ألمانيا".

وقال رئيس منظمة "المجتمعات التركية في ألمانيا" لـ"رويترز" الشهر الماضي، إنه "يجري تداول رقم خط تليفون ساخن على وسائل التواصل الاجتماعي كي يبلغ الناس السلطات التركية عن معارضي أردوغان".

وانتقد أردوغان، ألمانيا، أمس الأحد، بسبب منعه من التواصل عبر رابط فيديو مع مؤيدين له كانوا في مسيرة هناك، وقال إن "المسيرات المساندة للديمقراطية" ستستمر في تركيا حتى الأربعاء المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com