باكستان توقف المفاوضات مع إيران بشأن التجارة الحرة – إرم نيوز‬‎

باكستان توقف المفاوضات مع إيران بشأن التجارة الحرة

باكستان توقف المفاوضات مع إيران بشأن التجارة الحرة

المصدر: طهران - إرم نيوز

قالت مصادر باكستانية، الأحد إن المفاوضات لإبرام اتفاقية للتجارة الحرة بين إيران وباكستان توقفت وفشلت، لعدم تقديم إيران اقتراحاتها إلى الجانب الباكستاني بشكل مكتوب.

وأوضحت المصادر لصحيفة ”ديلي تايمز“ الباكستانية، إن ”المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وباكستان فشلت وتمّ تعليقها نتيجة لعدم تقديم إيران مشروع النص المقترح لاتفاقية التجارة الحرة“.

وأشارت المصادر الباكستانية أن ”إيران لم تبدِ رغبتها واهتمامها بشأن التوصل لاتفاقية التجارة الحرة بين البلدين“، معتبرًا أن ”طهران تعرّقل المفاوضات“.

ووقع مسؤولون من البلدين خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باكستان في مارسي/آذار الماضي، خطة استراتيجية لمدة خمس سنوات لرجال الأعمال ما بين البلدين، فيما أعلن المسؤولون أن المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ستنطلق في يونيو الماضي.

وكانت طهران وإسلام آباد شكلت مجموعة عمل مشتركة كان من المقرر أن تعقد اجتماعها في يونيو الماضي، لكن هذا الأمر لم يحدث.

وكان من المقرر أن ينتهي البلدان من المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة في ديسمبر/ كانون الأول 2017. ويبلغ في الوقت الحاضر، حجم التبادل التجاري بين ايران وباكستان نحو 270 مليون دولار، لكن تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة من شأنه أن يرفع حجم التبادل بين البلدين إلى 5 مليارات دولار على مدى خمس سنوات.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال استقباله أمس معاون وزير الخارجية الباكستاني ”اعزاز احمد تشودري“ على ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات لاسيما الاقتصادية.

واعتبر ظريف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين يتطلب تنمية التعاون المصرفي، منوهًا إلى عدم وجود مشاكل في تعزيز العلاقات المصرفية الأمر الذي يمكن المصارف الباكستانية الإسراع في التعاون مع المصارف الإيرانية دون أي هاجس.

بدوره، أعرب معاون وزير الخارجية الباكستاني عن رغبة الشركات الباكستانية بتنمية التعاون مع نظيراتها الإيرانية، لافتًا إلى أن تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية يكتسب الأهمية لبلاده.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com