زعيم السُّنة في إيران يدعو النظام لوقف عمليات الإعدام – إرم نيوز‬‎

زعيم السُّنة في إيران يدعو النظام لوقف عمليات الإعدام

زعيم السُّنة في إيران يدعو النظام لوقف عمليات الإعدام

المصدر: طهران- إرم نيوز

وجه زعيم السنة في إيران وإمام جمعة مدينة زاهدان، جنوب شرق إيران، والتي تقطنها أغلبية من السنة، انتقادات إلى السلطات، على خلفية تنفيذ طهران الثلاثاء الماضي، عمليات إعدام بحق 20 شخصاً، بينهم رجال دين سنة في سجن ”رجائي شهر“ بمدينة كرج، غرب العاصمة طهران.

وقال الشيخ مولوي عبد الحميد، في خطبة صلاة الجمعة، إن ”المنطقة تمر بظروف حساسة للغاية تتطلب من النظام في إيران العمل ببصيرة والانفتاح على الآخر“، مضيفاً أن ”القانون والفقه الإسلامي له احتياط وحذر جداً من عقوبة الإعدام، لكن هذه العقوبة أصبحت تنفذ اليوم دون أي احتياط“.

وشدد رجل الدين السني البارز على ضرورة الحاجة إلى قيام نظام إيران بمراجعة قواعد الإعدام من أجل التخفيف والتقليل منه، معتبراً أن ”عمليات الإعدام الأخيرة بحق مجموعة من السجناء السنة بعيدة عن الانفتاح والبصيرة وتنفيذها لم يراع الظروف الحساسة التي تعيشها المنطقة“.

وحث الشيخ مولوي المواطنين السنة على ضبط النفس والسيطرة على انفعالاتهم بعد عمليات الإعدام التي طالت 20 معتقلاً من الطائفة السنية.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد ، قال أمس الجمعة، إن شنق ما يصل إلى 20 شخصًا في إيران هذا الأسبوع عقب شكوك خطيرة في نزاهة المحاكمات واحترام الإجراءات القانونية الواجبة أسفر عن ”ظلم بين“.

وقال الأمير إن الإعدامات تتعلق ”بجرائم قيل إنها تتصل بالإرهاب“، وتشير تقارير إلى أن معظم من أعدموا -إن لم يكن كلهم- ينتمون إلى الأقلية الكردية السنية.

وتابع في بيان ”إن توجيه اتهامات جنائية فضفاضة ومبهمة إلى جانب ازدراء حقوق المتهم في الإجراءات اللازمة والمحاكمة النزيهة أسفر في هذه الحالات عن ظلم بيّن“.

وتتهم منظمات حقوقية إيران بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ أحكام إعدام دون محاكمات عادلة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com