الأمم المتحدة تستنكر الإعدامات الجماعية في إيران – إرم نيوز‬‎

الأمم المتحدة تستنكر الإعدامات الجماعية في إيران

الأمم المتحدة تستنكر الإعدامات الجماعية في إيران
Iranian-Kurds protest against the execution of Kurdish rebels in Iran, in the northern Iraqi Kurdish city of Arbil, on October 31, 2013. Iran executed 16 rebels, earlier in the week, after gunmen killed at least 14 border guards in the mountains of Sistan-Baluchestan, a province in southeastern Iran. AFP PHOTO/SAFIN HAMED (Photo credit should read SAFIN HAMED/AFP/Getty Images)

المصدر: جنيف – إرم نيوز

 قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان اليوم الجمعة، إن شنق ما يصل إلى 20 شخصًا في إيران هذا الأسبوع عقب شكوك خطيرة في نزاهة المحاكمات واحترام الإجراءات القانونية الواجبة أسفر عن ”ظلم بيّن“.

وقال الأمير زيد بن رعد إن الإعدامات تتعلق ”بجرائم قيل إنها تتصل بالإرهاب“ وتشير تقارير إلى أن معظم من أعدموا -إن لم يكن كلهم- ينتمون إلى الأقلية الكردية السنية.

وتابع في بيان ”إن توجيه اتهامات جنائية فضفاضة ومبهمة إلى جانب ازدراء حقوق المتهم في الإجراءات اللازمة والمحاكمة النزيهة أسفر في هذه الحالات عن ظلم بيّن.“‎

يذكر أن إيران أعدمت 20 شخصًا ممن وصفتهم بأنهم أعضاء في ”جماعة إرهابية سنية ارتكبوا عددًا من الجرائم وسعوا إلى تقويض الأمن القومي للبلاد“، حسب وسائل إعلام رسمية إيرانية.

وتتهم منظمات حقوقية إيران بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ أحكام إعدام دون محاكمات عادلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com