في ظل تراجع شعبيتها.. هل تغير ميركل سياساتها تجاه اللاجئين؟ – إرم نيوز‬‎

في ظل تراجع شعبيتها.. هل تغير ميركل سياساتها تجاه اللاجئين؟

في ظل تراجع شعبيتها.. هل تغير ميركل سياساتها تجاه اللاجئين؟

المصدر: وكالات – إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي أن شعبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سجلت انخفاضا حادا، مع رفض أكثر من نصف الألمان لسياستها ولا سيما في إدارة أزمة اللاجئين.

وبحسب استطلاع ”دويتشلانترند“ الذي تجريه شهريا شبكة ”أي آر دي“ التلفزيونية العامة، فإن 47% ممن شملهم قالوا إنهم راضون عن أداء ميركل، ما يمثل تراجعا بنسبة 12% عن مستوى شعبيتها في تموز/يوليو الماضي. ومنذ أعيد انتخابها في 2013 لم يسبق أن تدنت شعبية ميركل إلى مثل هذا المستوى، إلا في شباط/فبراير حين بلغت 46%.

وأقدمت السلطات الألمانية مؤخرًا على تشريع ثلاثة قوانين بهدف تسريع عملية إبعاد كل من تم رفض طلبه اللجوء في البلاد، إضافة إلى إصدار تعليمات جديدة تتضمن تحذير اللاجئين من أن قوات الأمن ستقوم ‏بترحيل كل من يتم رفض طلبه فورًا.

وبين الاستطلاع، الذي أجري على عينة من ألف ناخب، أن نسبة الراضين أو الراضين كثيرا عن سياسة المستشارة إزاء أزمة اللاجئين بلغت 34% فقط، أي أقل بـ8% عما كانت عليه في نيسان/ابريل.

ورفضت السلطات الألمانية مؤخرًا أكثر من ثلاثة آلاف طلب لجوء من المهاجرين القادمين من أفغانستان في النصف الأول من هذا العام بينما رحلت 129 أفغانياً.

وبالعودة إلى الاستطلاع، قال 65% ممن شملهم الاستطلاع إنهم غير راضين عن طريقة إدارة المستشارة لملف اللاجئين، وهو أمر صب في مصلحة زعيم حزب الاتحاد المسيحي الاجتماعي البافاري وحليف ميركل على المستوى الوطني هورست سيهوفر، والذي ارتفعت شعبيته 11% لتصل إلى 44%.

يشار إلى أنه من بين 283 ألف شخص من الذين تم الموافقة على طلبات لجوئهم في النصف الأول من هذا العام، قامت ألمانيا بتقديم الحماية لحوالي 62% شخص تتراوح بين 4% للطلبات الألبانية و45% للأفغان إلى 98% للسوريين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com