تحالف رباعي بقيادة الصين لمواجهة المتطرفين – إرم نيوز‬‎

تحالف رباعي بقيادة الصين لمواجهة المتطرفين

تحالف رباعي بقيادة الصين لمواجهة المتطرفين

إسلام آباد – قال مسؤولون أمس الخميس، إن ثلاث دول ذات أغلبية مسلمة في جنوب ووسط آسيا، انضمت لتحالف عسكري بقيادة الصين لمواجهة الجماعات المسلحة، في خطوة قد تهدد الهيمنة الأمريكية المستمرة منذ وقت طويل في المنطقة.

وذكر الجيش الباكستاني، أن قادة عسكريين من باكستان وأفغانستان وطاجيكستان، اجتمعوا في منطقة ”شينجيانج“ شمال غرب الصين، الأربعاء الماضي، للإعلان عن تشكيل تحالف من أربع دول.

وأضاف الجيش الباكستاني أن ”التحالف الذي يطلق عليه آليه التعاون والتنسيق الرباعية، يهدف للربط بين الدول الأعضاء في مجالي مكافحة الإرهاب والاستخبارات“.

يشار إلى أن باكستان وأفغانستان، وهما حليفتان لأمريكا في الحرب على الإرهاب، تواجهان أعمال عنف الجماعات المسلحة مثل القاعدة وطالبان منذ أكثر من عقد.

وتعتبر طاجيكستان أيضًا ضحية لهجمات من متشدديها الإسلاميين.

وتواجه الصين أيضا متشددي أقلية عرقية في منطقة ”شينجيانج“ ذات الأغلبية المسلمة الغنية بالنفط بالقرب من الحدود مع باكستان.

وتأتي الأنباء عن تشكيل التحالف في ظل تقارير تفيد بأن العلاقة بين أمريكا وباكستان أصبحت متوترة، وأن بكين تسعى للعب دور مباشر في عملية المصالحة بين حكومة كابول ومتمردي طالبان.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن واشنطن لا تعتبر أن جهود مكافحة الإرهاب الصينية سيكون ”لها نتائج عكسية بأي شكل من الأشكال“.

وأضاف ”هناك الكثير من العمل الذي ينبغي فعله“، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة لا تنظر إلى جهود التنسيق بين الدول المتضررة من الإرهاب في المنطقة ”باعتبارها سلبية على الإطلاق، في الواقع نحن نراها إيجابية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com