أخبار

فوز أول امرأة بمنصب حاكم طوكيو
تاريخ النشر: 01 أغسطس 2016 1:59 GMT
تاريخ التحديث: 01 أغسطس 2016 5:20 GMT

فوز أول امرأة بمنصب حاكم طوكيو

كويكي التي تجيد العربية وهي مذيعة سابقة و نائبة برلمانية تنتمي للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، ترشحت للمنصب بدون مصادقة حزبها.

+A -A

طوكيو- أكدت النتائج النهائية للانتخابات اليوم الاثنين فوز وزيرة الدفاع السابقة يوريكو كويكي بمنصب حاكمة طوكيو، لتصبح أول امرأة تقود العاصمة اليابانية.

وترشحت كويكي، وهي نائبة برلمانية تنتمي للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، للمنصب بدون مصادقة حزبها.

وتفوقت كويكي بسهولة على أبرز منافسيها : وزير الشؤون الداخلية الأسبق هيرويا ماسودا /64 عاما/ المدعوم من الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو، والصحفي شونتارو توريجو /76 عاما/ المرشح بمصادقة أربعة من أحزاب المعارضة .

وحصلت كويكي، المذيعة التلفزيونية السابقة التي تتحدث العربية والإنجليزية بطلاقة، على 2.91 مليون صوت، فيما حصل ماسودا، الذي شغل منصب حاكم ايواتي ، على 1.79 مليون صوت.

كما حصل الصحفي توريجو المرشح بمصادقة أربعة من أحزاب المعارضة على 1.35 مليون صوت.

وحظيت انتخابات اختيار حاكم جديد لطوكيو باهتمام كبير نظرا لما يقع على عاتق الحاكم الجديد من مسؤولية من أجل النجاح في استضافة دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

وتنافس عدد قياسي من المرشحين على المنصب بلغ 21 مرشحا لخلافة يويشي ماسوزوي الذي استقال في حزيران/يونيو الماضي على خلفية استغلال أموال سياسية وموارد عامة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك