تقرير أمريكي: إيران تبني قاعدة لصواريخ ”S300“ شرق طهران – إرم نيوز‬‎

تقرير أمريكي: إيران تبني قاعدة لصواريخ ”S300“ شرق طهران

تقرير أمريكي: إيران تبني قاعدة لصواريخ ”S300“ شرق طهران

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف تقرير لمعهد ”ستراتفور“ للدراسات الاستخباراتية والأمنية، المعروف بتبعيته للمخابرات المركزية الأمريكية، أن إيران بدأت بإنشاء قاعدة عسكرية دفاعية لمنظومة صواريخ ”S300“ الروسية، التي تسلمها طهران في مايو/ أيار الماضي.

وذكر التقرير  أن ”صور الأقمار الصناعية تؤكد أن هناك تقدماً كبيراً في العمل الذي يقوم به رجال الحرس الثوري الإيراني ولواء من الجيش الإيراني من أجل إنشاء قاعدة عسكرية في منطقة ”افسرية“ شرق العاصمة طهران، لنصب منظومة صواريخ ”S300″ الروسية“.

واعتبر التقرير أن ”إيران تعمل على تعزيز الإجراءات الدفاعية الجوية لأراضيها“، مضيفاً أن ”القاعدة الدفاعية التي تقوم طهران بإنشائها ستتضمن إنشاء مرافق عسكرية وثكنات للواء القوات الخاصة المحمولة جواً ومقراً لوحدة السيبرانية تتبع الحرس الثوري”.

ولفت تقرير المعهد الأمريكي إلى أن الهدف من إنشاء هذه القاعدة، بالقرب من طهران، هو ”حماية عاصمة البلاد وكذلك المنشآت النووية الرئيسية من بينها موقع بارشين العسكري“، مضيفاً أن ”منظومة صواريخ ”S300″ قادرة على حماية المجال الجوي في إيران بما يصل إلى 200 كيلو متر“.

ورأى التقرير إنه ”لهذا السبب، فإن القاعدة العسكرية قد تكون حاسمة في جهود إيران لإصلاح البنية التحتية لدفاعها الجوي التي عفا عليها الزمن بسبب العقوبات“، مؤكداً أن طهران عازمة على نشر منظومة صواريخ ”S300“ الروسية في جميع أنحاء البلاد لتوفير مقر دائم للبطاريات الدفاع الجوي.

وسلّمت روسيا إيران في ابريل الماضي الشحنة الأولى من منظومة صواريخ ”S300“ التي أبرمت بين البلدين في 2007 بقيمة 800 مليون دولار، لكن تأخر تسليمها بعد فرض الرئيس الروسي السابق ديمتري مدفيدف عام 2010 حظراً على توريدها إلى طهران بناء على قرار صادر من مجلس الأمن الدولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com