وزيرة الدفاع اليابانية السابقة تقترب من لقب أول حاكمة لطوكيو – إرم نيوز‬‎

وزيرة الدفاع اليابانية السابقة تقترب من لقب أول حاكمة لطوكيو

وزيرة الدفاع اليابانية السابقة تقترب من لقب أول حاكمة لطوكيو

المصدر: طوكيو- إرم نيوز

اقتربت وزيرة الدفاع السابقة يوريكو كويكي من أن تكون أول امرأة تتولى منصب حاكم طوكيو، حسبما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية وقناة ”تي.في طوكيو“ التليفزيونية .

وأفادت التقارير بأن كويكي (64 عاما) ، وهي نائبة برلمانية تنتمي للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان وترشحت للمنصب دون مصادقة حزبها، توشك على التغلب على أبرز منافسيها، وزير الشؤون الداخلية الأسبق هيرويا ماسودا (64 عاما) المدعوم من الحزب الليبرالي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحاكم حزب كوميتو، والصحفي شونتارو توريجو (76 عاما) المرشح بمصادقة أربعة من أحزاب المعارضة.

وقالت كويكي لأنصارها المبتهجين، ”أود أن أثني على دعمكم … مع شعوري بوزن هذه النتيجة، أود أن أدفع حكومة العاصمة إلى الأمام كحاكمة جديدة“.

وتحظى الانتخابات الجارية لاختيار حاكم جديد لطوكيو باهتمام كبير نظرا لما يقع على عاتق الحاكم الجديد من مسؤولية النجاح في استضافة دورة الألعاب الأولمبية 2020.

وكانت كويكي، وهي مقدمة برامج تليفزيونية سابقة وتولت أيضا منصب وزيرة البيئة، قد قالت في مؤتمر صحفي عند التخلي عن طلب مصادقة حزبها على ترشحها لمنصب حاكم طوكيو،“أعتقد أن الوضع سيؤول بي إلى الإخفاق في الحصول على مصادقة الحزب،  ولقد قررت أن أتجرأ على القفز من جرف“.

وحازت كويكي تأييدا واسع النطاق من الناخبين غير المنتمين للأحزاب، إضافة إلى بعض المؤيدين من الحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب كوميتو المنتقدين لهيمنة الرجال على حكومة طوكيو.

ونافس عدد قياسي من المرشحين ،21 مرشحا، على منصب حاكم طوكيو خلفا ليويشي ماسوزوي الذي استقال الشهر الماضي على خلفية اعترافه باستغلال أموال سياسية لأغراض شخصية.‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com