إيران تتهم 3 دول بتسريب معلومات عن برنامجها النووي

إيران تتهم 3 دول بتسريب معلومات عن برنامجها النووي

المصدر: طهران- إرم نيوز

اتهم المُتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الأحد، 3 دول ساهمت بتهريب معلومات عن البرنامج النووي الإيراني، مضيفًا، أن من بين هذه الدول، الولايات المتحدة الأمريكية، دون أن يكشف عن باقي الدول.

وقال كمالوندي في مقابلة صحفية، إن ”إيران تحتج على الدول التي قامت بتسریب المعلومات عن برنامجها النووي طویل الأجل في إطار لجنة الإشراف علی الاتفاق النووي“، مشيرًا إلى أن ”الوكالة الدولیة للطاقة الذریة أعلنت أن تسریب المعلومات لم یكن من جانبها“.

وأضاف كمالوندي، ”إننا نعتقد أن 3 دول ساهمت في تسریب المعلومات، ونحن قمنا برفع شكوى على هذا الملف، ولا نقلق من تسریب المعلومات بأسرها. ولكن كان یجب ألاّ تتسرب بهذه السرعة“، مبينًا أن وثیقة التعاون بین إیران والوكالة التي تتضمن كیفیة أدائنا في البرنامج النووي سریة للغایة“.

وفیما یتعلق بشراء الماء الثقیل، قال كمالوندي، إن الولایات المتحدة اشترت الماء الثقیل مما یدل علی دخول إیران للسوق العالمیة لبیع الماء الثقیل، قائلا: إن الماء الثقیل الذي تمّ بیعه  للولایات المتحدة یتمتع بدرجة نقاء بنسبة 99.8% وفي التصمیم الجدید سیصل نقاؤه إلی 99.95.

من جانبها، أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بيانًا، رفضت فيه أي تسريب لوثيقة سرية مُرتبطة بنص الاتفاق النووي بين طهران ودول مجموعة ”5+1″، والذي تمّ التوصل إليه منذ عام تقريبًا.

وأشار البيان إلى تسلم الوكالة شكوى من إيران في هذا المجال، وأكّد أن الوكالة ترفض رفضًا قاطعًا أن يكون قد تمّ تسريب أي وثيقة مرتبطة ببرنامج إيران النووي في اطار البروتوكول الإضافي .

وكانت وكالة ”آسوشيتد برس“ كشفت الأسبوع الماضي عن وثيقة مسربة بشأن برنامج إيران للتخصيب على المدى البعيد، مما استدعى إلى رفع إيران شكوى للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الشأن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com