‫طالبان تعلن سيطرتها على منطقة رئيسة جنوب أفغانستان والسلطات تنفي‬‎ – إرم نيوز‬‎

‫طالبان تعلن سيطرتها على منطقة رئيسة جنوب أفغانستان والسلطات تنفي‬‎

‫طالبان تعلن سيطرتها على منطقة رئيسة جنوب أفغانستان والسلطات تنفي‬‎

المصدر: كابول – إرم نيوز

 سيطرت حركة طالبان في جنوب أفغانستان على منطقة خانيشن في إقليم هلمند إثر هجوم شنته الحركة الليلة الماضية على المنطقة، وفق ما ذكره نابو رسولي العضو في المجلس الإقليمي.

من جهتها، قالت وكالة باجوك الأفغانية للأنباء إن ”المنطقة تخضع الآن لسيطرة طالبان“.

 غير أن المتحدث باسم مكتب حاكم إقليم هلمند عمار زواك نفى سيطرة حركة طالبان على المنطقة“، مؤكدا على أن“ قوات جديدة وصلت الى المنطقة وأن القتال مازال مندلعا ”.

وكانت هجمات لحركة طالبان وقعت في وقت سابق بمنطقة خانشين، قد تم التصدي لها مرتين في الأشهر الأخيرة، إذ كثفت الحركة هجماتها في الكثير من المناطق في مختلف أنحاء البلاد بالأسابيع الأخيرة.

في حين يعتبر إقليم هلمند هو معقل تقليدي لحركة طالبان وساحة معركة مهمة لها.

إلى ذلك، كشف تقرير نشره المفتش العام الخاص لإعادة إعمار أفغانستان أن قوات الامن الأفغانية تفقد أراضيها.

وأظهر التقرير أنه بحلول نهاية آيار/مايو الماضي، سيطرت الحكومة على 6ر65 بالمئة من مناطق أفغانستان، بتراجع عن 5ر70 بالمئة في كانون الثاني/يناير 2016 ”.

وحركة طالبان الأفغانية حركة إسلامية سنية سياسية مسلحة، وقد نشأت في العام 1994 وحكمت أجزاء كبيرة من أفغانستان وسيطرت على العاصمة الأفغانية كابل في 27 أيلول/سبتمبر 1996م.

وقد أعلنت قيام الإمارة الإسلامية في أفغانستان وأميرها الحالي هو هيبة الله أخوند زاده. وهي حركة تلتزم بتحريم مذهب أهل السنة للهجمات على المدنيين الأبرياء الذين لا يعينون العمليات القتالية ضدها بشكل مقصود وهي تختلف عن حركة طالبان باكستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com