إيران تنفي السماح لمواطنيها بالحج عن طريق ”بلد ثالث“ – إرم نيوز‬‎

إيران تنفي السماح لمواطنيها بالحج عن طريق ”بلد ثالث“

إيران تنفي السماح لمواطنيها بالحج عن طريق ”بلد ثالث“

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، أمس الأربعاء، التقارير التي تحدثت عن السماح لمواطنيها بالسفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، عن طريق بلد ثالث.

وقال رئيس المنظمة، سعيد أوحدي، في مؤتمر صحافي، إن ”ما تردد من أنباء عن السماح للإيرانيين بالسفر للحج هذا العام عن طريق بلد ثالث، شائعات لا أساس لها من الصحة“، محذرًا من أنه ”سيتم اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المكاتب ووكالات السفر التي تروج لهذه القضية“.

وأشار أوحدي إلى أن ”تأشيرات الحج وضعتها السعودية بشكل إلكتروني، ومن الصعوبة الحصول عليها عن طريق بلد ثالث“، مضيفًا ”لكن في بعض الأحيان يمكن الحصول على هذه التأشيرة من بلد ثالث بحسب إجراءات السعودية“.

وكان أوحدي رفض الأحد الماضي، تخلي إيران عن حصتها المخصصة للحجاج الإيرانيين، مؤكدًا أن ”السعودية ليس من حقها منح هذه الحصة إلى أي بلد إسلامي“ آخر.

وكان وزير الشؤون الدينية الباكستانية، الدكتور سردار علي يوسف، طلب من السعودية منح حصة الحجاج الإيرانيين، إلى باكستان، بسبب زيادة عدد الراغبين بأداء فريضة الحج. ولم تعلق سلطات المملكة على هذا الطلب.

ولجأت طهران إلى وضع عراقيل أمام حجاجها لمنعهم من أداء فريضة الحج، هذا العام، بعدما حاولت تسييس هذه الفريضة، وأعلنت نهاية أيار/ مايو الماضي، منع الحج لهذا العام لمواطنيها.

وأكدت السعودية أنها ”لم تمنع الإيرانيين من القدوم للحج“، مضيفة أن ”هذا القرار يعود إلى المسؤولين في بلدهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com