منظمة التعاون الإسلامي تصنف جماعة غولن منظمة ”إرهابية“

منظمة التعاون الإسلامي تصنف جماعة غولن منظمة ”إرهابية“

المصدر: الرياض - إرم نيوز

اعتمد اجتماع تحضيري لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء، مشروع قرار يصنف جماعة ”فتح الله غولن“  منظمة إرهابية.

جاء ذلك في الاجتماع التحضيري للدورة الـ 43 لمجلس وزراء خارجية الدول الإسلامية، في مدينة جدة، شرقي السعودية، الذي انطلق يوم الثلاثاء ويستمر حتى يوم غد الخميس، بحسب وكالة الأنباء الإسلامية التابعة لمنظمة التعاون.

وتنطلق أعمال اجتماع مجلس وزراء خارجية دول المنظمة، بالعاصمة الأوزبكية، طشقند، في أكتوبر المقبل.

واعتمد القرار بشكل جماعي من الدول الإسلامية، باستثناء مصر التي تحفظت، مرجعة ذلك إلى بعض الإجراءات القانونية.

وقال مندوب مصر في الاجتماع ”نحن مع الإجماع في المنظمة إزاء أي مشروع قرار، لكننا نرغب في التشاور مع القاهرة، لبحث بعض الإجراءات القانونية“.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة ”فتح الله غولن“ ، التي يقيم زعيمها في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية منذ 1998- قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة التركية، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة ”غولن“ (الكيان الموازي) ، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com