إيران تعلن أن انتخابات الرئاسة ستجرى في 19 مايو المقبل – إرم نيوز‬‎

إيران تعلن أن انتخابات الرئاسة ستجرى في 19 مايو المقبل

إيران تعلن أن انتخابات الرئاسة ستجرى في 19 مايو المقبل

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن مسؤول إيراني، اليوم الأربعاء، أن مجلس صيانة الدستور وافق على طلب وزارة الداخلية الإيرانية بإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة في 19 من أيار/مايو العام المقبل 2017.

وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور (الهيئة العليا التي تشرف على النظر في أهلية المرشحين)، عباس كد خدايي في تصريح صحافي، إنه ”نظراً لمقارنة دخول شهر رمضان المبارك المقبل مع الانتخابات الرئاسية، وافقت لجنة صيانة الدستور على تحديد 19 من أيار/مايو  2017 موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في إيران”.

ومجلس صيانة الدستور الذي يشرف عليه رجل الدين الإيراني المتشدد احمد جنتي النظر بأهلية المرشحين وتحديد موعد إجراء الانتخابات في إيران.

وكان أمين لجنة الانتخابات الإيرانية علي بور علي مطلق قال في مطلع حزيران/يوليو الجاري، إن ”قرار تقديم إجراء أي انتخابات في إيران ليس من صلاحية وزارة الداخلية وبحاجة إلى قرار من مجلس صيانة الدستور“.

وبحسب الدستور الإيراني، فإن انتخاب الرئيس الجديد سيكون على الأقل قبل شهر من نهاية فترة ولايته الرئاسية، ومدة الرئاسة هي أربع سنوات، وكانت الانتخابات السابقة التي جرت في 12 حزيران/يوليو فاز فيها المرشح المعتدل حسن روحاني.

ولم يحسم التيار الإصلاحي وحلفاؤه المعتدلون فضلاً عن التيار المتشدد، أمر مرشحيه للانتخابات الرئاسية، رغم الحديث عن أن المتشددين سيدفعون بالرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، وسعيد جليلي المقرب والمرشح الأفضل للمرشد الأعلى علي خامنئي.

ويعتقد خبراء مقربون من الإصلاحيين أن ”الرئيس الحالي حسن روحاني لم يعد مرشحاً مفضلاً لهم، ولا زالوا يبحثون عن مرشح آخر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com