إيران تنفي اتهامات أمريكية بوجود عناصر من القاعدة على أراضيها – إرم نيوز‬‎

إيران تنفي اتهامات أمريكية بوجود عناصر من القاعدة على أراضيها

إيران تنفي اتهامات أمريكية بوجود عناصر من القاعدة على أراضيها

المصدر: طهران – إرم نيوز

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اتهامات أمريكية أوردتها وزارة الخزانة الأمريكية تفيد بوجود عناصر من تنظيم القاعدة داخل الأراضي الإيرانية.

وقال قاسمي في بيان صحفي صدر عنه الثلاثاء إن ”الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا علم لها بتواجد هؤلاء الأشخاص على أراضيها“، في الوقت الذي دعا فيه الإدارة الأمريكية إلى ”توفير جهد عملي من أجل مواجهة دولية منسقة للمجموعات الإرهابية، وذلك عبر مشاركة الجميع بالمعلومات الدقيقة بدلا من التعميمات“ حسب تعبيره.

وطالب قاسمي أمريكا بالكفّ عن هذه الادعاءات الكاذبة، وفق قوله، مؤكدا على أنه ”من الأفضل على الأمريكان أن يقدموا المعلومات المتعلقة بالجماعات الإرهابية الى المجتمع الدولي ليتم القضاء عليها“.

وشدد المسؤول الإيراني على أن “ طهران تؤكد دوماً على إرادتها الراسخة في مواجهة المجموعات الإرهابية وتتخذ الاجراءات اللازمة انسجاما مع التزاماتها الدولية في هذا الشأن“.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت الأربعاء عن وجود عدد من عناصر تنظيم القاعدة داخل الأراضي الإيرانية، يقودون نشطاطات للتنظيم ، حيث يعملون على إمداد التنظيم بوسائل قتالية إضافة إلى الدعم المالي واللوجستي.

وقالت الوزارة  إنه ”يشتبه بأن هؤلاء المسؤولين الجهاديين ينقلون أموالا وأسلحة في الشرق الأوسط“.

وحول هويات هؤلاء العناصر، بينت الوزارة عبر إعلانها أن ”فيصل جاسم محمد العامري الخالدي وهو مواطن سعودي يبلغ من العمر31 عامًا، قد قاد كتيبة تابعة للقاعدة وعمل رئيس للجنة العسكرية للتنظيم في أيار/ مايو 2015“.

كما أفادت الوزارة الأمريكية أيضا أن ”يسر محمد إبراهيم بيومي الذي يبلغ من العمر 48 عاما وهو مواطن مصري، توسط لدى السلطات الإيرانية منذ أوائل 2015 وقدماالمساعدة لعناصر من القاعدة تعيش داخل إيران“.

يشار إلى أن هذه الاتهامات الأمريكية ضد إيران ليست الأولى من نوعها، فقد أوردت صحيفة واشنطن بوست سابقا، ادعاءات أمريكية بأن طهران تؤوي سعد نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي يقود نشاطات للتنظيم من داخل الأراضي الإيرانية.

وتنفي إيران على الدوام الاتهامات الموجهة إليها بإيواء عناصر من القاعدة، وقد كشفت مؤخرا عن اعتقال وإبعاد مئات العناصر من هذه الشبكة منذ خريف 2001 وأنها مازالت تعتقل عددا منهم حتى الآن من بينهم عناصر قيادية لكنها لم تكشف عن هويتهم لحد الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com