تركيا تنشئ محكمة خاصة لضباط الانقلاب في مكان ذي رمزية عسكرية
تركيا تنشئ محكمة خاصة لضباط الانقلاب في مكان ذي رمزية عسكريةتركيا تنشئ محكمة خاصة لضباط الانقلاب في مكان ذي رمزية عسكرية

تركيا تنشئ محكمة خاصة لضباط الانقلاب في مكان ذي رمزية عسكرية

 سيحاكم الضباط المتهمون بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في منطقة بالعاصمة أنقرة كان الجيش قد استعرض فيها قوته قبل انقلاب أطاح بأول حكومة يقودها الإسلاميون عام 1997 لذا فإنها تحمل الكثير من المعاني الرمزية.

وقال وزير العدل التركي بكير بوزداج إنه سيتم تشييد محكمة جديدة في منطقة سنجان التي نشر فيها الجيش عشرات الدبابات والمدرعات في الرابع من فبراير شباط 1997 بعد احتجاج نظمه إسلاميون وشارك فيه السفير الإيراني.

وخلال أشهر أجبر جنرالات الجيش من العلمانيين رئيس الوزراء الإسلامي آنذاك نجم الدين أربكان على التنحي عن السلطة عبر الضغط عليه من وراء الستار بدلا من اللجوء إلى القوة العسكرية العلنية التي استخدمت في ثلاثة انقلابات سابقة.

وخضع رجب طيب إردوغان الرئيس التركي الحالي حينذاك للمحاكمة أثناء توليه منصب رئيس بلدية اسطنبول وذلك لتلاوته قصيدة اعتبرت تحريضًا على العنف وسجن لأربعة أشهر عام 1999.

واعتقل أكثر من 13 ألف شخص على صلة بمحاولة الانقلاب التي وقعت يومي 15 و16 يوليو تموز الحالي بهدف الإطاحة بإردوغان. وكان جنرالات بالجيش من بين تسعة آلاف عسكري جرى اعتقالهم على خلفية محاولة الانقلاب.

وفي مطلع الأسبوع الحالي قال بوزداج إنه لا يوجد في تركيا حاليا محكمة تتسع للعدد الكبير من المتهمين ومن ثم كانت الحاجة لبناء محكمة جديدة.

وقال بوزداج لمحطة (سي. إن. إن) تورك الإخبارية "سيكون (مبنى المحكمة) ضمن حدود منطقة سنجان. يجب أن نبني مكانًا يتيح إجراء محاكمة سليمة."

وأوضحت صحيفة يني شفق الموالية للحكومة إن اختيار المكان لم يكن صدفة. وقالت "اختيرت سنجان دون غيرها لمحاكمة الانقلابيين."

وأشارت إلى أن مبنى المحكمة الجديد سيكون في سجن في سنجان وسيتسع لنحو 900 شخص.

وخلال العقد الماضي حاكمت تركيا مئات المتهمين بينهم الكثير من العسكريين بتهمة المشاركة في محاولتي الانقلاب السابقتين.

وأجريت هذه المحاكمات في مبنى محكمة في سجن سيليفري غرب اسطنبول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com