زعيم أكبر حزب تركي معارض يندد بمحاولة الانقلاب‎ الفاشلة – إرم نيوز‬‎

زعيم أكبر حزب تركي معارض يندد بمحاولة الانقلاب‎ الفاشلة

زعيم أكبر حزب تركي معارض يندد بمحاولة الانقلاب‎ الفاشلة

المصدر: إسطنبول  - إرم نيوز

ندد رئيس حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية كمال قليجدار أوغلو بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت منتصف الشهر الجاري، مبيناً أنّ المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف الجميع والوقوف صفاً واحداً ضدّ محاولات الانقلاب والانصياع للإرادة الشعبية.

جاءت تصريحات قليجدار أوغلو  في خطاب ألقاه أمام حشد من المواطنين الأتراك الذين احتشدوا في ميدان تقسيم وسط مدينة إسطنبول الأحد، للمشاركة في المظاهرة التي نظّمها حزبه تحت شعار ”مظاهرة الجمهورية والديمقراطية“ بحضور عدد من الأحزاب السياسية الأخرى والمنظمات المدنية.

وقال رئيس الحزب إنّ ”محاولة الانقلاب جرت ضدّ الديمقراطية والنظام البرلماني القائم في البلاد“، مشيراً إلى أنّ :“البرلمان التركي تابع عمله تحت القصف الذي طاله وأنّ ذلك ساهم في إفشال محاولة الانقلاب“.

وأشار قليجدار إلى أنّ ”كافة الأحزاب السياسية في تركيا عارضت محاولة الانقلاب الفاشلة، وأنّ الجميع مشتركون في تركيا بخصوص الحفاظ على النظام الديمقراطي“، مشدداً في هذا الصدد على ”وجوب انعكاس هذا الأمر على ثقافة الإجماع السياسي في البلاد“.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول في 15 تموز/ يوليو الماضي محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع لمنظمة فتح الله غولن (الكيان حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة والمطار الدولي بمدينة إسطنبول ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com