أوغلو يكشف عن عرض أمريكي لتشكيل لجنة تبحث تسليم غولن

أوغلو يكشف عن عرض أمريكي لتشكيل لجنة تبحث تسليم غولن

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

ذكر وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أن أمريكا عرضت تشكيل لجنة للنظر في تسليم فتح الله غولن إلى تركيا، مبديًا استعداد بلاده للمشاركة في تلك اللجنة لإنهاء القضية.

وقال أوغلو في تصريحات صحفية: ”مطلبنا واضح، في حال كان هناك تعاون ضد الإرهاب بجميع أشكاله، فلابد من الحصول على نتائج ملموسة من هذا التعاون وذلك بتسليم فتح الله غولن”.

وأضاف أن ”الولايات المتحدة لا تحتاج إلى سنوات لتسليم غولن“، الذي تتهمه تركيا بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وكانت واشنطن قالت إنه يجب على أنقرة أن تقدم دليلًا دامغًا على تورط غولن في الانقلاب فيما ذكر محامون أن أي عملية تسليم قد تستغرق سنوات.

وتابع قائلاً لقناة ”تي.آر.تي“ التركية الحكومية: ”إذا أردتم التسويف في تسليم غولن فقد يستغرق الأمر سنوات، لكن إذا حسمتم أمركم فمن الممكن إتمام المسألة في فترة قصيرة“.

وأكد أن التعاون بين تركيا والولايات المتحدة لابد أن يكون وثيقاً باعتبارهما حليفيين، مشيراً إلى أن الجانب التركي سبق له أن قدم اقتراحات بإنشاء لجان عمل مشتركة للتعامل مع الأمر، ومضى قائلاً: ”عليهم تسليم غولن إلينا، ويجب أن لا يُسمح له بالهرب إلى دولة أخرى، يتعين على الولايات المتحدة أن تتخذ التدابير لمنع ذلك“.

وأكد وزير الخارجية التركي أن ”الانقلابيين الفارين إلى اليونان تقدموا بطلبات لجوء سياسي، وهؤلاء لا يشملهم اللجوء السياسي، لذا نأمل من السلطات اليونانية التعاون معنا، والتصرف بشكل عادل وإرسال الخونة إلى تركيا“، على حد قوله.

وحث أوغلو أثينا على ترحيل الجنود الأتراك الذين تورطوا في محاولة الانقلاب وفروا إلى اليونان بعد فشلها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com