مسؤول إسرائيلي بارز يلتقي رئيس تشاد‎

مسؤول إسرائيلي بارز يلتقي رئيس تشاد‎
SONY DSC

المصدر: وكالات – إرم نيوز

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن لقاء عقد منتصف الشهر الجاري بين مسؤول إسرائيلي كبير والرئيس التشادي إدريس ديبي إنتو.

وقال عمانوئيل نخشون، المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الجمعة، إن مدير عام الوزارة دوري غولد، التقى في 14 يوليو/تموز الجاري، مع رئيس تشاد في قصر رئاسي في شمالي الأخيرة.

وأضاف: ”بحث اللقاء المواضيع ذات الاهتمام المشترك وتعميق العلاقات الثنائية“، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

ولفت إلى أنه ”قطعت تشاد علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في بداية السبعينيات“، قبل أن يضيف: ”لم يتطرق البحث حتى الآن إلى مسالة استئناف هذه العلاقات“.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، تشاد بأنها ”بلد إسلامي كبير في أفريقيا يتحدث سكانه اللغة العربية ويحارب ضد الإرهاب الأصولي الإسلامي ويرأس الاتحاد الأفريقي“.

وكانت إسرائيل أعلنت قبل يومين عن توقيع اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع غينيا بعد توقف استمر 49 عاما.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تصريح صحفي: ”لقد قلت أثناء زيارتي إلى أفريقيا (قبل أيام) إن دولة أخرى لا نقيم علاقات معها ستعلن قريبا عن استئناف العلاقات، وتم القيام بذلك اليوم مع غينيا“.

وأضاف: ”أتوقع خلال الأيام القليلة المقبلة أن تنضم إليها (إلى غينيا) دولة أخرى (لم يسمها)،.. هذا يشكل جزءًا من تحرك يتوسع بسرعة وهو مهم جدا؛ لأنه يفتح إسرائيل على أفريقيا ويساعدنا في أبعاد أخرى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة