إيران.. اعتقال مدير مصرف حكومي على خلفية ”فضيحة الرواتب“ – إرم نيوز‬‎

إيران.. اعتقال مدير مصرف حكومي على خلفية ”فضيحة الرواتب“

إيران.. اعتقال مدير مصرف حكومي على خلفية ”فضيحة الرواتب“

المصدر: طهران - إرم نيوز

اعتقل جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، مدير مصرف ”ملت“ الحكومي ”علي رستكار“ الذي تمت إقالته من قبل الرئيس الإيراني حسن روحاني الأسبوع الماضي على خلفية تورطه بفضيحة رواتب المسؤولين العالية.

وأعلنت دائرة العلاقات العامة للحرس الثوري في بيان لها، إنه ”تمكن من كشف شبكة فساد مصرفية في إيرانK ويعد علي رستكار المدير السابق لمصرف ملت أحد أعضاء هذه الشبكة“.

وأوضح البيان أن ” الحرس الثوري لا يزال يقوم بمراقبة المسؤولين المتورطين بجرائم اقتصادية ونهب أموال الشعب“، مشدداً على أنه ”لن يتوانى في اعتقال أي مسؤول متورط بعمليات جرائم اقتصادية في البلاد“.

وكانت الحكومة الإيرانية، أقالت في مطلع يوليو/ تموز، 3 رؤساء بنوك حكومية هي (بنك صادرات، والبنك ملت (الأمة)، وبنك مهر إيران، بسبب تورطهم بما عرف في إيران بـ“فضيحة رواتب المسؤولين العالية“ التي كشفت عنها جهات رقابية حكومية في منتصف حزيران/ يونيو الماضي.

وفي هذا الإطار، أعلن ”علي ديواندري“ رئيس الرقابة في البنك المركزي إن ”الرئيس روحاني أمر بكشف حسابات المسؤولين في جميع المصارف والبنوك الإيرانية“.

وشكلت قضية ”رواتب المسؤولين العالية“ قلقاً لدى الرئيس الحالي حسن روحاني الذي يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسية المقبلة لولاية ثانية التي ستجرى في منتصف 2017.

وتمكن التيار المتشدد من استخدام هذه القضية لأغراض سياسية وانتخابية ضد الرئيس حسن روحاني، وكان المرشد الإيراني علي خامنئي أبدى خلال لقائه بالوزراء والمسؤولين في حكومة حسن روحاني من عمليات الفساد المالي، مطالباً بتشكيل لجنة خاصة لمتابعة فضيحة رواتب المسؤولين ومحاسبة المقصرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com