إسرائيل تخطط لبناء سياج على حدود الأردن

إسرائيل تخطط لبناء سياج على حدود الأردن

تل أبيب – أفادت تقارير إخبارية بأن إسرائيل تخطط لبناء جدار فاصل على طول الجزء الشمالي من الحدود مع الأردن بهدف منع تسلل المنتمين إلى تنظيم داعش وغيره من الحركات في أنحاء العالم.

وكشفت صحيفة ”هاآرتس“ الإسرائيلية أن المخاوف من سيناريو اقتحام سيارات مفخخة بسرعة للحدود أو حدوث إطلاق نار هي التي عجلت بهذه الخطة التي وضعتها وزارة الدفاع ووافق عليها كبار مسؤولي الوزارة.

ووفقا للصحيفة فإن ”هذا السياج سيقع في جنوب مرتفعات الجولان، بالقرب من المكان الذي تلتقي فيه حدود إسرائيل والأردن وسورية“.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الأمن تمكنت أمس من إلقاء القبض على فلسطينيين اثنين خلال محاولتهما تهريب أسلحة نارية عبر الحدود من الأردن.

وكانت الحكومة وافقت العام الماضي على البدء في بناء جدار فاصل آخر بطول الحدود الجنوبية لإسرائيل مع الأردن، في صحراء وادي عربة، بالقرب من موقع المطار الدولي التي يجري بناؤه في تمناع.

ويعد بناء سياج على الحدود مع الأردن مسألة حساسة للجانبين. ولدى الإعلان عن السياج الأول العام الماضي، أكد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سيتم بناؤه على الجانب الإسرائيلي من الحدود ولن ”يمس سيادة المملكة الأردنية الهاشمية ومصالحها الوطنية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com