إيران تدعو لبناء منشأة لتخصيب اليورانيوم وتحذّر من انهيار الاتفاق النووي

إيران تدعو لبناء منشأة لتخصيب اليورانيوم وتحذّر من انهيار الاتفاق النووي

المصدر: طهران – إرم نيوز

دعا رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إلى بناء منشأة لتخصيب اليورانيوم بما يتناسب مع معدلات تلبي حاجة إيران، محذرا في الوقت ذاته القوى الغربية الكبرى من نسف الاتفاق النووي.

وقال لاريجاني في كلمة له خلال جلسة البرلمان المنعقدة الأربعاء في معرض إشارته إلى التهديدات الغربية ضد طهران نتيجة عدم التزامها ببنود الاتفاق النووي الذي مر عام على إبرامه إن ”على الولايات المتحدة الأمريكية ومن معها عدم القيام بأي إجراءات مسيئة للاتفاق النووي لأن ذلك سيجبرنا على نسف هذا الاتفاق“.

كما طالب رئيس البرلمان الإيراني حكومة بلاده بعدم الاهتمام بالتهديدات الغربية والعمل على بناء منشأة تخصيب بمعدلات تلبي حاجة البلاد، مشيراً إلى أن ”مجلس النواب الأمريكي أقر ثلاثة قوانين خلال الفترة الأخيرة تعارض روح وبنود الاتفاق النووي“.

في سياق متصل بدأت في العاصمة النمساوية فيينا الثلاثاء أعمال الاجتماع الرابع للجنة المشتركة للاتفاق النووي بين ايران ومجموعة ”5+1“ لدراسة مسيرة تنفيذه.

وكان الوفد الإيراني برئاسة رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي عباس عراقجي قد وصل إلى العاصمة النمساوية فيينا على رأس وفد فجر الثلاثاء للمشاركة في هذا الاجتماع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتهم الاثنين الماضي في التقرير الذي قدمه عن الاتفاق النووي بين إيران والغرب بعدم التزام طهران الكامل بالاتفاق النووي.

من جانبه، انتقد مندوب روسيا بمجلس الأمن الدولي فيتالي تشوركين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الاتفاق النووي، مؤكدا على أن ”هناك تقدما في تطبيق إيران للاتفاق النووي“، لافتا إلى أن ”الأمين العام للأمم المتحدة أغفل نقاطا هامة“، واصفاً تقرير الأمين العام بأنه ”مسيس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة