بعد الانقلاب الفاشل.. أردوغان يتعهد بهدم مركز أتاتورك الثقافي
بعد الانقلاب الفاشل.. أردوغان يتعهد بهدم مركز أتاتورك الثقافيبعد الانقلاب الفاشل.. أردوغان يتعهد بهدم مركز أتاتورك الثقافي

بعد الانقلاب الفاشل.. أردوغان يتعهد بهدم مركز أتاتورك الثقافي

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإحياء خطط تستهدف متنزه تقسيم في وسط إسطنبول، أثارت احتجاجات مناهضة للحكومة في العام 2013 .

وقال أردوغان في تجمع لأنصاره الذين تجمعوا أمام منزله في إسطنبول الثلاثاء إن "محاولة الانقلاب الفاشلة لن تمنع عددا من مشروعات البناء، إن شاء الله سنبني ثكنات ملائمة من الناحية التاريخية في تقسيم شاءوا أم أبوا"، في إشارة منه إلى المعارضين.

ولطالما رمز ميدان تقسيم ومتنزه جيزي الذي هو واحد من الرقع الخضراء القليلة في المدينة إلى الجمهورية التركية العلمانية التي نشأت في السنوات التالية لانهيار الخلافة العثمانية.

وبين أردوغان في حديثه عن طبيعة هذه الثكنات بأنها "ستكون متحفا للمدينة"، مضيفا أنه "سيهدم مركز أتاتورك الثقافي لإنشاء أول دار للأوبرا بميدان تقسيم بالإضافة إلى جامع مفتوح".

وكان أردوغان طرح في الشهر الماضي خططا لإقامة ثكنات تحاكي تلك التي شهدت انتفاضة فاشلة للإسلاميين في أوائل القرن العشرين.

يشار إلى أنه في حزيران/يونيو  2013 خرج مواطنون أتراك إلى الشوارع للاحتجاج على خطط لإزالة متنزه جيزي بميدان تقسيم في وسط اسطنبول، وبناء بدلا منه مركزا للتسوق، في حين تحول هذا التحرك إلى احتجاجات واسعة شارك فيها الملايين ضد ما اعتبروها نزعة سلطوية من أردوغان، في الوقت الذي واجهوا فيه حملة أمنية دموية، الأمر الذي اضطر الرئيس التركي إلى تأجيل خطته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com