للمرة الأولى.. بان كي مون يواجه انتقادًا أمريكيًا روسيًا بسبب إيران
للمرة الأولى.. بان كي مون يواجه انتقادًا أمريكيًا روسيًا بسبب إيرانللمرة الأولى.. بان كي مون يواجه انتقادًا أمريكيًا روسيًا بسبب إيران

للمرة الأولى.. بان كي مون يواجه انتقادًا أمريكيًا روسيًا بسبب إيران

واشنطن- انتقدت كل من الولايات المتحدة وروسيا، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين لتجاوز تفويضه في تقرير بشأن تنفيذ قرار لمجلس الأمن يدعم الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

وهذه هي المرة الأولى التي يواجه بها بان انتقادا أمريكيا روسيا مزدوجا بسبب ملف اتفاق القوى الغربية مع إيران.

وأطلع رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان مجلس الأمن المكون من 15 دولة على أول تقرير نصف سنوي لبان بشأن تنفيذ العقوبات والقيود المتبقية على إيران.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور للمجلس "الولايات المتحدة تختلف بشدة مع عناصر هذا التقرير ومنها أن محتواه يتجاوز النطاق المناسب. ندرك أن إيران تختلف بشدة أيضا مع أجزاء من التقرير."

وأضافت باور "وفي حين حاجج البعض بأنه لكي يكون التقرير متوازنا يجب أن يعطي لإيران فرصة للتعبير عن شكاواها بشأن الإعفاء من العقوبات بموجب الاتفاق" فإن مجلس الأمن لم يفوض بان بالحديث عن قضايا من هذا القبيل.

وجاء في تقرير بان أن إيران شكت من أنها لم تستفد بشكل كامل بعد من رفع العقوبات وأثار مخاوف بشأن قيود السفر الأمريكية ومصادرة أصول البنك المركزي الإيراني بموجب أمر قضائي أمريكي.

وقال السفير الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن التقرير احتوى على أخطاء واقعية وعناوين تشير إلى "قيود" على أنشطة الصواريخ الباليستية الإيرانية "لا تتسق ببساطة مع موضوع التقرير".

وينص قرار للأمم المتحدة على أن إيران "مطالبة" بالإحجام عن العمل على الصواريخ الباليستية المصممة لحمل رؤوس نووية لمدة تصل إلى ثماني سنوات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com