مجلس العموم يوافق على تجديد برنامج بريطانيا النووي

مجلس العموم يوافق على تجديد برنامج بريطانيا النووي

المصدر: لندن - إرم نيوز

لندن- نجحت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي،  الإثنين، في الحصول على موافقة البرلمان البريطاني على تجديد نظام ترايدنت للصواريخ النووية المحملة على غواصات.

 و قالت ماي، في الجلسة البرلمانية قبيل التصويت على تجديد نظام ”ترايدنت“، إنه سيكون “من الخطأ التام” بالنسبة لبريطانيا أن تتخلص من أسلحتها النووية“.

وأضافت ”لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا الأساسي بسبب مثالية ليست في محلها، ستكون هذه مقامرة متهورة“.

وتابعت ”هناك خطر مستمر من مزيد من انتشار الأسلحة النووية.. علينا أن نكون على استعداد لردع التهديدات لحياتنا.“

وحذرت ماي أعضاء الحزب الوطني الاسكتلندي الـ58 من أنه بتصويتهم ضد ترايدنت، فإنهم ”سيصوتون ضد فرص عمل لاسكتلندا.“

ومع الإشارة إلى التكلفة الأولية التقديرية التي تبلغ 35 مليار جنيه استرليني (41 مليار دولار) لاستبدال أربع غواصات على مدى السنوات الـ 35 المقبلة، قالت ماي إن استمرار حيازة الأسلحة النووية يعد أمرا حاسما للحفاظ على الوضع العسكري العالمي لبريطانيا.

وأكدت ماي أن ”التخلي عن الردع لدينا لن يؤدي إلى تقويض أمننا فقط ولكن أيضا أمن حلفائنا في حلف الناتو“.

 من جهة أخرى قالت ماي بشان التطورات التركية، إنها تعتزم الاتصال بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان قريباً، بعد محاولة الانقلاب الفاشلة الجمعة الماضية.

وقالت ماي “بريطانيا تدعم بثبات الحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً ومؤسساتها، ندعو إلى الالتزام الكامل بالنظام الدستوري في تركيا ونشدد على أهمية سيادة حكم القانون”.

وأضافت “ينبغي بذل كل شيء لتجنب المزيد من العنف وحماية الأرواح واستعادة النظام، تحدثت وزارة الخارجية إلى وزير الخارجية التركي، وأتوقع التحدث إلى الرئيس إردوغان قريباً”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com