جونسون يطمئن الاتحاد الأوروبي: التعاون سيستمر عقب الانسحاب
جونسون يطمئن الاتحاد الأوروبي: التعاون سيستمر عقب الانسحابجونسون يطمئن الاتحاد الأوروبي: التعاون سيستمر عقب الانسحاب

جونسون يطمئن الاتحاد الأوروبي: التعاون سيستمر عقب الانسحاب

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون، إنه سيطمئن نظراءه من باقي دول الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، أن بريطانيا ستواصل التعاون الوثيق معهم عندما تنسحب فعليًا من التكتل عقب الاستفتاء الذي أيد الانسحاب الشهر الماضي.

وقال جونسون -الذي كان من أشد مؤيدي الانسحاب - للصحفيين لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "الرسالة التي سأوصلها لأصدقائنا في المجلس هي أننا يجب أن نفعّل إرادة المواطنين وننسحب من الاتحاد الأوروبي، لكن هذا لا يعني على الإطلاق أننا ننسحب من أوروبا."

وأضاف جونسون "لن نتخلى بأي وسيلة من الوسائل عن دورنا القيادي في التعاون الأوروبي والمساهمة في كل المجالات." وتلك هي أول زيارة خارجية لجونسون منذ توليه وزارة الخارجية في خطوة مفاجئة الأسبوع الماضي من رئيسة الوزراء الجديدة تيريزا ماي.

والتقى جونسون أمس الأحد فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، وأكد كلاهما أن الاجتماع عقد في أجواء إيجابية وبحثا رد الفعل المشترك على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا والهجوم في مدينة نيس الفرنسية.

وقال جونسون: "في تركيا أعتقد من المهم جدًا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة أن نرى ضبطًا للنفس واعتدالاً في الأفعال من كل الأطراف وهذا ما سأدعو إليه."

ولدى سؤال موجيريني عن وجهة نظر وزراء الاتحاد في العمل مع جونسون -الذي شبه الاتحاد الأوروبي بخطة هتلر للهيمنة على أوروبا خلال الحملة السابقة على الاستفتاء - قالت إن اجتماعهما مساء أمس الأحد كان "إيجابيًا جدا".

وشددت موجيريني على أن بريطانيا لا تزال عضوا في الاتحاد الأوروبي وأن المفاوضات بشأن شروط الانسحاب من التكتل لن تبدأ إلا بعد أن تخطر لندن رسميا الاتحاد بانسحابها وفقا للمادة 50 من معاهدة الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إنه من المبكر جدًا تحديد متى ستفعل بريطانيا المادة 50 التي تتضمن السبل الرسمية للانفصال عن الاتحاد الأوروبي والمدة الزمنية التي ستستغرقها لوضع استراتيجيتها بشأن محادثات الخروج.

وقال فالون لراديو (بي.بي.سي) البريطاني اليوم الاثنين، "من المبكّر جدًا وضع جدول زمني محدد. الحكومة الجديدة شكلت للتو.. الأربعاء والخميس الماضيين."

وأضاف "يتم الآن إعداد إستراتيجية التفاوض وفور الانتهاء منها سترون بدء العملية بشكل رسمي."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com