واشنطن تؤكد دعمها لحكومة أردوغان وبرلين تدين الانقلاب

واشنطن تؤكد دعمها لحكومة أردوغان وبرلين تدين الانقلاب

المصدر: متابعات - إرم نيوز

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت، على دعمها ”الثابت“ لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما أعربت ألمانيا عن إدانتها لمحاولة الانقلاب التي نفذها مجموعة من ضباط الجيش، ليل أمس الجمعة.

وقال البيت الأبيض، السبت، إن الرئيس باراك أوباما، ”يؤكد دعم أمريكا الثابت للحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيًا في تركيا“.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان أصدره عقب مناقشات أوباما مع فريق الأمن القومي الأمريكي بشأن تركيا، أن أوباما ”كرر دعمه لحكومة تركيا المدنية المنتخبة ديمقراطيًا، اليوم السبت، ودعا كل الأطراف المشاركة في الأحداث هناك، لتجنب انتهاج أي سلوك من شأنه زعزعة الاستقرار“.

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن ”الولايات المتحدة تقف بدون تردد وبشكل لا لبس فيه مع القيادة الديمقراطية ومع احترام الزعيم المنتخب ديمقراطيًا ومع العملية الدستورية“.

وأعرب كيري -الذي يزور لوكسمبورج- عن ”استعداد بلده للتعاون مع تركيا، بشأن الجهود القانونية الخاصة بالتعامل مع مدبري محاولة الانقلاب ضد أردوغان“، كما عبر عن أمله في ”الالتزام بالعملية الدستورية عند التعامل مع القائمين على محاولة الانقلاب“.

وأضاف ”أنا واثق من أن الناس سيتساءلون بشأن المزاعم الخاصة بمن حرض على ذلك ومن أين جاء الدعم.. الولايات المتحدة ستقدم الدعم بالتأكيد لأي جهود قانونية شرعية في إطار العملية المستحقة في إطار القانون.. وسنقدم الدعم التام للجهود الرامية لمساعدة حكومة تركيا إذا طلبت ذلك“.

وبشأن المعارض التركي البارز، فتح الله كولن، الذي يعيش في أمريكا، والذي قالت أنقرة إن أتباعه هم من يقفون وراء محاولة الانقلاب، أكد كيري أن واشنطن لم تتلق أي طلب بتسليم كولن.

وتابع ”نتوقع تمامًا أن تُثار أسئلة بشأن كولن.. وندعو الحكومة التركية بالطبع لتقديم أي أدلة قانونية لنا كي يتم نظرها، وستقبل الولايات المتحدة بذلك وستدرسها وستصدر حكمها بصورة ملائمة وأنا واثق من أنه سيكون هناك نقاش في هذا الشأن“.

ونفى كولن لعب أي دور في المحاولة الانقلابية التي ندد بها.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، اليوم السبت، إن ”الولايات المتحدة تعمل مع المسؤولين الأتراك على استئناف العمليات الجوية في قاعدة انجيرليك الجوية في أقرب وقت ممكن، بعدما أغلقت الحكومة التركية مجالها الجوي أمام الطائرات الحربية عقب محاولة الانقلاب“.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، بيتر كوك، في بيان: ”في الوقت نفسه تعدل القيادة المركزية الأمريكية العمليات للحد من أي آثار على الحملة ضد تنظيم داعش“.

وأضاف ”المنشآت الأمريكية في انجيرليك تعمل بواسطة مصادر طاقة داخلية ولم يؤثر انقطاع الطاقة عن القاعدة على العمليات“.

ألمانيا تدين

وأدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم السبت، محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، وقالت إن برلين ”تقف بجوار من دافعوا عن الديمقراطية وحكم القانون في تركيا“.

وقالت ميركل للصحفيين في برلين، ”إنه لأمر مأساوي أن يقتل كثير من الناس خلال محاولة الانقلاب.. سفك الدماء في تركيا يجب أن يتوقف الآن“.

وأضافت ميركل أن ”من حق الشعب التركي اختيار زعيمه السياسي في انتخابات حرة وأن التغيير السياسي يجب أن يتحقق فقط في إطار المؤسسات السياسية وقواعد المنافسة الديمقراطية“.

مواصلة الاعتقالات

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن السلطات التركية اعتقلت اليوم السبت، القائد العام للجيش الثاني، الجنرال آدم حدوتي، فيما يتصل بمحاولة الانقلاب العسكري، كما أكد مسؤول اعتقال قائد الجيش الثالث، وأنه يواجه عقوبة الخيانة.

من جانبها، أفادت محطة تلفزيون ”سي.إن.إن.تورك“ بأن الشرطة التركية اعتقلت اليوم السبت، ألب أرسلان ألطان، عضو المحكمة الدستورية، أعلى محكمة في البلاد، وهو أكبر شخصية قضائية بين عشرات من الناس اعتقلوا حتى الآن في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري.

وتعتقل السلطات جنودًا في مختلف أنحاء البلاد، بعد المحاولة الانقلاب الفاشلة.

الفارون إلى اليونان

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، على تويتر، إن ”الجنود الثمانية الذين فروا إلى اليونان، سيتم إعادتهم إلى تركيا في أسرع وقت ممكن“.

واعتقلت اليونان هؤلاء الجنود بعد أن هبطوا بطائرة هليكوبتر في مدينة أليكساندروبوليس شمال اليونان، بعد فشل محاولة الانقلاب.

استئناف الرحلات الجوية

من جانب آخر، استأنفت الخطوط الجوية التركية رحلاتها من مطار إسطنبول الدولي، اليوم السبت، في أعقاب محاولة الانقلاب، فيما ألغت بعض خطوط الطيران الأجنبية رحلاتها إلى هناك اليوم وغدًا.

وقال متحدث باسم الخطوط الجوية التركية، إن الرحلات من مطار أتاتورك في إسطنبول -ثالث أكبر مطار في أوروبا- انتظمت اليوم السبت، لكن من المتوقع أن تتأخر بعض الرحلات.

وقالت خطوط ”بيجاسوس“ للطيران منخفض التكلفة، إن رحلاتها تواجه أيضًا بعض التأخيرات الطفيفة.

وقال إيلكر أيجي رئيس الخطوط الجوية التركية، إن ”إغلاق مطار أتاتورك في إسطنبول في وقت متأخر من ليلة أمس الجمعة أدى إلى تحويل مسار 35 طائرة وإلغاء 32 رحلة جوية“.

وقالت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، إنها ستستأنف تسيير رحلتين يوميًا إلى مطار أتاتورك اعتبارًا من يوم الأحد.

بدورها، قالت الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايروايز) في بيان، إنها علقت كل رحلاتها إلى تركيا اليوم السبت ورحلة كانت مقررة غدا الأحد كإجراء احترازي.

فيما قالت شركة طيران ”إيزي جيت“ إن نصيحة السلطات البريطانية لها كانت مواصلة الرحلات على الرغم من أنها تراقب التطورات.

وألغت شركة طيران ”لوفتهانزا“ الألمانية كل رحلاتها إلى إسطنبول وأنقرة، اليوم السبت، وخفضت إلى أدنى حد عدد الرحلات إلى المقاصد السياحية في بودروم وأنطاليا.

بينما قالت شركة ”مصر للطيران“ في بيان اليوم السبت، إنها ألغت رحلتيها المتوجهتين إلى إسطنبول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com