إيران: نأمل من تركيا احترام الشعب السوري وحكومته

إيران: نأمل من تركيا احترام الشعب السوري وحكومته

المصدر: دبي – إرم نيوز

أعرب علي أكبر ولايتي مستشار مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي عن أمله في قيام تركيا باحترام رأي الشعب السوري وحكومته.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية السبت عن ولايتي تأكيده وقوف طهران إلى جانب الحكومة التركية في مواجهة محاولة الانقلاب على الرغم من النزاعات الإقليمية بين البلدين، بالرغم من الاختلاف مع أنقرة في بعض القضايا مثل سوريا.

كما أعلن أمين عام مجلس الأمن القومي علي شمخاني عن مساندة بلاده الكاملة للحكومة التركية في وجه الانقلاب العسكري الفاشل، في حين عبر عن قلقه من نتائج الانقلاب.

وقال شمخاني ”نساند الحكومة الشرعية في تركيا ونعارض أي نوع من الانقلاب سواء كان مصدره من الداخل التركي أو مدعوم من أجانب.”

في حين ترأس الرئيس الإيراني حسن روحاني اجتماعا لمجلس الأمن القومي السبت لمناقشة التطورات الأخيرة في تركيا التي تحركت فيها القوات الموالية للحكومة لسحق بقايا منفذي محاولة الانقلاب الذي وقع مساء الجمعة.

بينما ذكرت وكالات الأنباء الإيرانية أن “وزير الخارجية محمد جواد ظريف تحدث هاتفيا ثلاث مرات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو”، معربا عبر تغريدة على صفحته الرسمية في “تويتر” عن “قلقه بشدة حيال الأزمة في تركيا”.

واعتبر ظريف أن “الاستقرار والديمقراطية وسلامة الشعب التركي هي الأولويات القصوى”، مشيدا في الوقت نفسه بمؤيدي الرئيس رجب طيب إردغان الذين نزلوا إلى الشوارع لمعارضة تحرك الجيش، قائلا “دفاع الشعب التركي الشجاع عن الديمقراطية وعن حكومتهم المنتخبة يثبت أن الانقلابات لا مكان لها في منطقتنا ومآلها الفشل.”

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com