أردوغان يلقي كلمة عبر الهاتف ردا على الانقلاب العسكري في تركيا(فيديو)

أردوغان يلقي كلمة عبر الهاتف ردا على الانقلاب العسكري في تركيا(فيديو)

أنقرة – حث الرئيس التركي طيب إردوغان الشعب على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على ما وصفه بمحاولة انقلاب من فصيل صغير داخل الجيش وتعهد بأن ذلك سيواجه “بالرد الضروري”.

وقال إرودغان لمراسل لمحطة (سي.إن.إن تورك) عبر الهاتف إن على الشعب التركي الاحتشاد في الميادين العامة وإظهار رده على المحاولة الانقلابية في تصريحات تم بثها على الهواء مباشرة في التلفزيون.

وأضاف إردوغان أنه يعتقد أن المحاولة الانقلابية ستنتهي خلال “فترة وجيزة” وقال إن المسؤولين عنها سيدفعون ثمنا باهظا في المحاكم.

وقال إن هذا العمل شجع عليه “الهيكل الموازي” وهو الوصف الذي يطلقه على أتباع فتح الله كولن وهو رجل دين مقيم في الولايات المتحدة اتهمه إردوغان مرارا بمحاولة تأجيج انتفاضة بين مؤيديه في القضاء والجيش.

وإذا نجحت محاولة الإطاحة بالرئيس رجب طيب إردوغان الذي يحكم تركيا منذ 2003 فإنها ستمثل أحد أكبر التحولات في الشرق الأوسط في سنوات.

Cnb6dzFWAAA1_Sz Cnb6HsCXYAE10Gd Cnb6Xi3UAAA-ZUn Cnb572IUAAEDnaO

وقال مصدر رئاسي تركي إن الرئيس رجب طيب إردوغان والحكومة التركية المنتخبين ديمقراطيا لا يزالان على رأس السلطة ولن يكون هناك تسامح مع محاولات تقويض الديمقراطية.

من جهته، أعلن متحدث على قناة تي.آر.تي التركية الرسمية اليوم الجمعة وهو يقرأ بيانا بأوامر من الجيش أن الأحكام العرفية فرضت في أنحاء تركيا وتم فرض حظر للتجول مشيرا إلى أن البلاد تدار حاليا من قبل “مجلس سلام” لن يسمح بالمساس بالنظام العام.

وأضاف المتحدث أن الحكومة الحالية أضرت بالديمقراطية وحكم القانون العلماني وأن دستورا جديدا سيتم إعداده في أسرع وقت. وقال المتحدث إن “مجلس السلام” سيضمن حرية المواطنين بغض النظر عن دينهم أو عرقهم أو لغتهم

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع