المجلس الأوروبي: الخروج البريطاني لن يؤثر على سياساتنا الخارجية

المجلس الأوروبي: الخروج البريطاني لن يؤثر على سياساتنا الخارجية

المصدر: أولان باتور – إرم نيوز

استبعد رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، اليوم الجمعة، حدوث تغيير في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، عقب قرار بريطانيا الخروج من عضوية الاتحاد، مؤكدًا أن باقي الدول الأعضاء، البالغ عددهم 27 دولة، سيستمرون في لعب دور فعال على الصعيد العالمي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في العاصمة المنغولية أولان باتور، لحضور فعاليات الاجتماع الأوروبي- الآسيوي الحادي عشر.

ودعا تاسك، الحكومة البريطانية الجديدة، إلى الإسراع في إتمام الخروج من الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن الأخير سيتابع العمل والتعاون مع كافة الشركاء في الخارج.

وأشار إلى ”التوافق في المواقف بين الاتحاد الأوروبي واليابان حيال مكافحة المنظمات الإرهابية“.

من جانبه شدد رئيس المفوضية الأوروبية، يونكر، على أن نتائج الاستفتاء البريطاني -الذي أسفر عن خروج بريطانيا- لن تعرقل الجهود الرامية لعقد اتفاق التجارة الحرة بين طوكيو وبروكسل، مضيفًا أنه سخّر كل إمكاناته لإنجاح هذا الاتفاق.

وأشار إلى أن ”الاجتماعات المنتظمة التي تجري بين الاتحاد الاوروبي واليابان، وإلى العلاقات المميزة القائمة بينهما“، مفصحًا عن ”رغبتهم في إنجاز اتفاق التجارة الحرة مع طوكيو نهاية العام الجاري“.

وتعليقاً على أجندة الاجتماع الآسيوي الأوروبي، قال رئيس الوزراء الياباني، إن ”الحضور سيناقشون قضايا تتعلق بالاقتصاد ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى أزمات بحر الصين الشرقي“.

وعن قرار الشعب البريطاني بخروج بلدهم من عضوية الاتحاد الاوروبي، قال آبي، إن ”الوضع الحالي خلق حالة من الغموض في اقتصادات الدول المتقدمة خاصة، والاقتصاد العالمي بشكل عام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com