مباحثات كيري والقيادة الروسية تتجاهل التعاون العسكري في سوريا‎

مباحثات كيري والقيادة الروسية تتجاهل التعاون العسكري في سوريا‎

المصدر: موسكو – إرم نيوز

قال الكرملين اليوم الجمعة، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لم يتطرق بشكل مباشر إلى مسألة التعاون العسكري بين موسكو وواشنطن في سوريا عندما اجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الليلة الماضية.

وأكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي  أنه“لا يزال هناك الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بالتعاون الفعلي في تنفيذ علميات بسوريا.“

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الخميس، بقصر الكرملين، في العاصمة موسكو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري.

وأضاف بوتين في كلمته أمام الصحفيين وبحضور وزير الخارجية  سيرغي لافروف، أن التعاون الروسي الأمريكي من أجل إيجاد حلولٍ للقضايا المختلفة مسألة مهمة.

وتطرق بوتين إلى اللقاء الأخير الذي جمعه مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلًا: ”إن اللقاء أكد لي إمكانية إقامة تعاون صادق وتحقيق نتائج مهمة لكلا البلدين“.

من جهته، قال كيري إن بلاده وروسيا ”ستعملان على تحقيق الخير للعالم“، وأضاف ”أنا لا أتحدث فقط عن سوريا وأوكرانيا، يمكننا تحقيق تقدم كبير في مناطق أخرى أيضًا“، وفق تعبيره.

وأعرب كيري عن أمله بتحقيق تقدم ملموس في سوريا.

كما من المنتظر أن يعقد كيري اجتماعًا آخر مع نظيره الروسي لافروف.

وقال مسؤولون أمريكيون في وقت سابق، إن حكومة الرئيس باراك أوباما تدرس خطة لتنسيق الضربات الجوية مع روسيا ضد جبهة النصرة وتنظيم داعش في سوريا إذا توقفت الحكومة السورية عن قصف المعارضة المعتدلة.

وتدعم الولايات المتحدة المعارضة المعتدلة التي تواجه ضغوطًا من داعش والقوات الحكومية لكن الخطة تتوقف جزئيًا على ما إذا كانت روسيا مستعدة للضغط على حليفها الرئيس بشار الأسد لوقف قصف المعارضة المعتدلة.