خطة أمريكية روسية مشتركة لمحاربة داعش والنصرة‎
خطة أمريكية روسية مشتركة لمحاربة داعش والنصرة‎خطة أمريكية روسية مشتركة لمحاربة داعش والنصرة‎

خطة أمريكية روسية مشتركة لمحاربة داعش والنصرة‎

كشف تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن مقترح خطة مشتركة للتعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لمحاربة تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" في سوريا.

وقال التقرير الذي نشر الأربعاء، والذي استند إلى وثيقة حكومية مكونة من 8 صفحات، استطاعت الصحيفة تسريبها، إن "المقترح الجديد المتعلق بسوريا والمقدم إلى روسيا، أوسع مما كان متوقعًا منه"، مشيرًا إلى أنه "قد يفتح الطريق لتعاون أكبر بين الأجهزة العسكرية والاستخبارية في الولايات المتحدة وروسيا، وتنفيذ غارات جوية مشتركة ضد الموصومين بالإرهاب".

وذكر أن "المقترح يهدف السماح لروسيا والولايات المتحدة بتكثيف جهودهما المشتركة لتحقيق تدمير (النصرة) و(داعش) عن طريق تدعيم (اتفاق) وقف الأعمال العدائية من قبل جميع الأطراف الملتزمة بها".

وكشف أن الخطة الأمريكية الجديدة "ستوسع مهمة الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب بسوريا"، مضيفة أن تحالف الولايات المتحدة مع روسيا سيكون بمثابة "هدية لنظام الأسد، الذي سيرى الجماعات التي كان يحاربها قد ضعفت بشكل كبير(جراء تعاون روسيا وأمريكا)".

ولفت إلى أن هذه الوثيقة "ستمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، علاقات عسكرية وثيقة مع الولايات المتحدة وانفراجًا في عزلته الدولية". وذلك حسب قول الصحيفة.

وأشار التقرير إلى أن "واشنطن وموسكو ستحتفظان بمركزين منفصلين لإدارة العمليات ومكتب للتنسيق المشترك بين الجانبين، كما سيكون على كلا البلدين نشر عدد من الموظفين والخبراء والعسكريين لإدارة العمليات هناك".

وبين أن "مجموعة التنفيذ المشتركة ستتمركز في العاصمة الأردنية عمان، من أجل توسيع التنسيق بين الولايات المتحدة وروسيا، إلى ماهو أبعد من مجرد تأمين سلامة الملاحة"، بحسب الوثيقة.

والاثنين الماضي، نفت الخارجية الأمريكية، وجود تنسيق بين الولايات المتحدة وروسيا في الحرب ضد "داعش" في سوريا.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في الموجز الصحفي الذي عقده من واشنطن "عدا القناة التي فتحتها وزارة الدفاع مع الجيش الروسي لمنع حدوث اصطدام بين الطائرات لأغراض السلامة، فليس هناك أي تنسيق بين الجيشين الأمريكي والروسي داخل سوريا".

 وبدأ وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الخميس، زيارة إلى موسكو في محاولة جديدة لإرساء تعاون أوثق مع روسيا في الحرب ضد تنظيم "داعش" في سوريا، وهذه الزيارة هي الثانية لكيري للعاصمة الروسية هذا العام، والثالثة خلال 12 شهرًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com