مجلس النواب الأمريكي يوافق على حظر شراء الماء الثقيل من إيران
مجلس النواب الأمريكي يوافق على حظر شراء الماء الثقيل من إيرانمجلس النواب الأمريكي يوافق على حظر شراء الماء الثقيل من إيران

مجلس النواب الأمريكي يوافق على حظر شراء الماء الثقيل من إيران

أقر مجلس النواب الأمريكي تشريعا يوم الأربعاء يحول دون شراء "الماء الثقيل" من إيران في تحد لتهديد الرئيس باراك أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) بعد عام من الإعلان عن اتفاق نووي تاريخي مع إيران.

 

وأقر المجلس التشريع بأغلبية 249 صوتا مقابل 176. وكان أغلب المؤيدين تقريبا من الجمهوريين الذين يملكون أغلبية المقاعد في المجلس.

 

وعارض كل الأعضاء الجمهوريين بالكونجرس وعدد قليل من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه أوباما الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى والذي أعلن في 14 يوليو تموز من العام الماضي ووافقت طهران بمقتضاه على تقليص برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

والماء الثقيل هو أحد النواتج الثانوية غير المشعة لتصنيع الأسلحة النووية وإنتاج الطاقة النووية.

 

وكانت إدارة أوباما قالت في أبريل نيسان إن الولايات المتحدة ستشتري ما قيمته 8.6 مليون دولار من الماء الثقيل من إيران مما أغضب الجمهوريين الذين وصفوا عملية الشراء المقترحة بأنها مساعدة للبرنامج النووي الإيراني.

 

وهدد البيت الأبيض يوم الاثنين بالاعتراض على مشروع القانون ومشروعين آخرين من المقرر أن ينظر فيهما المجلس خلال الأيام القادمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com