روحاني يُحذّر الغرب في ذكرى توقيع الاتفاق النووي

روحاني يُحذّر الغرب في ذكرى توقيع الاتفاق النووي

المصدر: طهران - إرم نيوز

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الدول الأعضاء في مجموعة 5+1 من عدم الالتزام والوفاء بتعهداتها في اتفاقية العمل المشتركة (الاتفاق النووي) الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو/ تموز الماضي بعد مفاوضات طويلة في العاصمة النمساوية فيينا.

وقال روحاني في ذكرى توقيع الاتفاق أثناء اجتماع لحكومته إن ”إيران على استعداد تام للوصول الى النقطة المطلوبة وبوقت قصير، في حال امتنعت مجموعة 5+1 عن تنفيذ التزاماتها حيال الاتفاق النووي“، مشيراً إلى أن الاتفاق النووي يصب في مصلحة جميع الدول والسلام والامن والاستقرار والتنمية العالمية.

وتابع الرئيس الإيراني إن ”الطرف البادئ بانتهاك بنود الاتفاق النووي سيكون الخاسر السياسي في الساحة الدولية“.

وأعرب روحاني عن أمله في أن يؤدي الاتفاق النووي إلى التطور الداخلي والاستقرار والسلام والأمن الدولي مشيرا إلى ضرورة تضافر جهود الجميع انطلاقا من المصالح الوطنية والعقلانية بغية تنفيذ وتعزيز خطة العمل المشترك الشاملة واستفادة الجميع منها على المستويين الاقليمي والعالمي.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن أحد منجزات الاتفاق النووي هو زوال غمامة التهديد من سماء الشعب الايراني مشددا على أن المفاوضات النووية تمكنت من اظهار قدرات إيران السياسية والقانونية والفنية للعالم أجمع وان الانشطة النووية وتخصيب اليورانيوم حق الشعب الايراني الذي لا جدل فيه بحسب تعبيره.

وتواصل طهران اتهامها للولايات المتحدة بخرق الاتفاق النووي بسبب عدم السماح لطهران بالحصول على أموالها المجمدة في البنوك والمصارف الغربية.

وأجبر الاتفاق مع إيران تخليها عن طموحها بالحصول على أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران بعدما تدخل الاتفاق حيز التنفيذ في يناير الماضي، بحسب تقارير لوكالة الطاقة الذرية الدولية التي تشرف على سلامة تنفيذ الاتفاق

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com