إيران تطلق سراح زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة

إيران تطلق سراح زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة

المصدر: إرم نيوز - خاص

أطلقت السلطات الإيرانية، في وقت متأخر من مساء  الأربعاء، سراح زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة ”حشمت الله طبر زدي“ الذي تم اعتقاله في 18 من أيار/ مايو الماضي بتهمة استهداف الأمن القومي والنظام.

وقال ”علي طبر زدي“ في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”الفيس بوك“، إن ”السلطات الإيرانية أطلقت سراح والده زعيم الجبهة الديمقراطية المعارضة حشمت الله طبر زدي بعدما تم اعتقاله ونقله إلى سجن ايفين شمال العاصمة طهران حيث يتواجد المئات من المعارضين والناشطين“.

وأوضح زدي إن ”التهم التي وجهت لوالدي وعلى إثرها تم اعتقاله في مايو الماضي هي الاجتماع والتواطؤ مع جهات خارجية لاستهداف الأمن القومي والدعاية ضد نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي اتهامات رفضها والدي حشمت الله طبر زدي“.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت في 2009 حشمت الله طبر زدي بعد مشاركته في الاحتجاجات الشعبية التي قادتها المعارضة الاصلاحية احتجاجا على تزوير نتائج الانتخابات لصالح الرئيس الايراني السابق المتشدد محمود احمدي نجاد، والتي عرفت باحتجاجات ”الحركة الخضراء“.

وقضى حشمت الله طبر زدي 5 سنوات ونصف داخل السجن، وأفرج عنه في الثلاثين من يونيو العام الماضي، بحسب ما ذكرت تقارير صحفية إيرانية.

وحزب الجبهة الوطنية الديمقراطية في إيران هو حزب سياسي يساري ليبرالي تأسس أثناء مايسمى  بالثورة الإيرانية التي اندلعت العام 1979 وأطاحت بالشاه محمد رضا بهلوي .

إلا أنه وُصف بأنه إحدى ”الحركات الرئيسة الثلاث في الوسط السياسي“ في إيران في ذلك الوقت، وكانت الإطاحة بهذا الحزب من أولى المؤشرات على أن القوى الثورية الإسلامية المهيمنة على الثورة الإيرانية لن تتسامح مع القوى السياسية الليبرالية.

ويؤكد حزب الجبهة الوطنية الديمقراطية ”على الحريات السياسية وضمان الحقوق الفردية وحق الجماعات السياسية في الوصول إلى وسائل البث الإعلامية وكبح جماح الحرس الثوري والمحاكم الثورية واللجان الثورية. وقد دعمت البرامج الاقتصادية للحزب ”جموع الشعب“ وأيد الحزب ”النظام اللامركزي في الإدارة والذي يعتمد على مجالس محلية منتخبة شعبيًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com