ألمانيا تهدد بسحب جنودها من تركيا
ألمانيا تهدد بسحب جنودها من تركياألمانيا تهدد بسحب جنودها من تركيا

ألمانيا تهدد بسحب جنودها من تركيا

قال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء إن ألمانيا ستسحب جنودها الذين يخدمون في قاعدة إنجيرليك الجوية في تركيا إذا واصلت تركيا منع النواب الألمان من زيارة الجنود.

وثار غضب تركيا بسبب قرار وافق عليه البرلمان الألماني الشهر الماضي يصف المجزرة التي ارتكبتها قوات عثمانية بحق الأرمن عام 1915 بأنها إبادة جماعية ومنعت النواب الألمان من دخول القاعدة.

وقال جابرييل لصحيفة ميتل دويتشه تسايتونج "الجيش الألماني يخضع للبرلمان وإذا لم يتمكن البرلمان من زيارة جيشه فإن الجيش لا يمكنه البقاء هناك. الأمر واضح تماما."

ويمثل تهديده بسحب 250 جنديا في القاعدة يشكلون جزءا من عمليات حلف شمال الأطلسي ضد متشددي تنظيم داعش في العراق أوضح مؤشر حتى الآن على تصاعد التوتر بين البلدين العضوين في الحلف.

ورغم أن البلدين شريكان مهمان في المساعي للحد من الهجرة الجماعية لأوروبا فإن العلاقات بينهما تلقت العديد من الضربات في الشهور الأخيرة.

واستاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان من بث أغنية ساخرة عنه في التلفزيون الألماني وفي أبريل نيسان أقام دعوى قانونية ضد الفنان الكوميدي الذي كتب الأغنية. وفاقم قرار البرلمان بشأن مذبحة الأرمن الشهر الماضي -والذي دفع أنقرة لسحب سفيرها- من هذا الخلاف.

وجاءت تصريحات جابرييل بعد أن طالب بعض النواب الألمان بضرورة سحب الجنود إذا لم تغير تركيا موقفها.

وتشارك القوات الألمانية في مهام في نحو 13 دولة في الوقت الراهن بينها أفغانستان وكوسوفو كما تقوم بمهام مراقبة في البحر المتوسط. وكثيرا ما يزور النواب الجنود ولاسيما في أفغانستان.

وقالت ميركل أمس الثلاثاء إنه ينبغي السماح للنواب الألمان بزيارة الجنود وأضافت أنها ستحاول حل هذه المسألة مع الحكومة التركية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com