تيريزا ماي تستهل عملها رئيسة للوزراء بملف الانسحاب البريطاني
تيريزا ماي تستهل عملها رئيسة للوزراء بملف الانسحاب البريطانيتيريزا ماي تستهل عملها رئيسة للوزراء بملف الانسحاب البريطاني

تيريزا ماي تستهل عملها رئيسة للوزراء بملف الانسحاب البريطاني

تتولى وزيرة الداخلية البريطانية السابقة تيريزا ماي منصب رئيسة وزراء بريطانيا خلفا لديفيد كاميرون الأربعاء بعد سلسلة من الصدمات السياسية التي سببها تصويت بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وستصبح ماي التي ينظر لها أنصارها باعتبارها يدا أمينة ستقود بريطانيا عبر عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، ثاني امرأة تتولى رئاسة الحكومة البريطانية بعد مارجريت ثاتشر.

وكان من المقرر أن تستمر المنافسة على منصب رئيس الوزراء بينها وبين وزير الدولة لشؤون الطاقة أندريا ليدسوم حتى أيلول/سبتمبر، لكنها انتهت بشكل غير متوقع عندما انسحبت ليدسوم بشكل مفاجئ.

وبعد مشاركة كاميرون في آخر جلسة أسئلة لرئيس الوزراء في مجلس العموم سيتوجه رئيس الوزراء المنتهية ولايته إلى قصر بكنجهام لتقديم استقالته للملكة إليزابيث.

وستدخل ماي عندئذ مقر الحكومة في عشرة داونينج ستريت بصفتها رئيسة للوزراء قبل نهاية اليوم.

ومن المتوقع أن تبدأ ماي على الفور في تشكيل حكومة جديدة وهو تحرك معقد يعتمد على التوازن السياسي ستحاول من خلاله إرضاء معسكرات متنافسة في حزبها المنقسم بشدة بشأن ملف الاتحاد الأوروبي.

وقبل الاستفتاء كانت ماي ضمن المعسكر المؤيد لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي رغم عدم مشاركتها بنشاط في الحملة.

ومنذ الإعلان عن نتيجة التصويت قالت ماي أكثر من مرة إن "الخروج يعني الخروج" ويقول داعموها إنها عازمة على الخروج من الاتحاد الأوروبي بنجاح.

ورغم الضغوط من عواصم في الاتحاد الأوروبي لبدء المفاوضات سريعا على شروط انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قالت ماي إنها لن تسمح باستعجالها لتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة وهي الخطوة الرسمية التي ستدشن العملية.

ووفقا لتقارير إعلامية فمن المتوقع أن تختار ماي نساء لتولي مناصب بارزة ومن المحتمل أن يخسر جورج أوزبورن وزير المالية في عهد كاميرون منصبه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com