فرنسا تتهم جزائريين بتدبير تفجيرات إرهابية في باريس
فرنسا تتهم جزائريين بتدبير تفجيرات إرهابية في باريسفرنسا تتهم جزائريين بتدبير تفجيرات إرهابية في باريس

فرنسا تتهم جزائريين بتدبير تفجيرات إرهابية في باريس

أطلق مدير جهاز المخابرات الداخلية في فرنسا،  باتريك كالفار، تحذيرات من "هجمات إرهابية استعراضية يدبّر لها جهاديون ينحدرون من الجزائر و تونس و المملكة المغربية"، بحسب تقارير فرونكفونية.

وأكد كالفار، أن مصالحه استبقت الوضع بإجراءات وقائية عن طريق مد جسور التعاون و التنسيق مع المصالح الأمنية و الاستخباراتية لبلدان شمال أفريقيا بخصوص خلايا التجنيد في الشبكات الجهادية المرتبطة بتنظيم "داعش".

وقال باتريك كالفار في جلسة استجواب بمجلس الشيوخ الفرنسي، إن جهازه "يملك معلومات مؤكدة عن وجود فرق كوماندوس إرهابية في أوروبا، لتنفيذ ضربات كبرى، ولكننا نجهل مكانها وأهدافها المحتملة إلا ما تسرّب منها من تحقيقات بخصوص اعتداءات استعراضية في باريس ويجري العمل لإجهاضها قدر الإمكان".

وزعم كالفار أن أوروبا "معرضة بلا أدنى شك إلى هجمات موجعة جديدة، خاصة فرنسا التي تحتضن عناصر مرتبطة بالجهاد والإرهاب الدولي ومنهم من يسعى للتوجه لساحات القتال في سوريا والعراق".

وأفاد رئيس المخابرات الداخلية الفرنسية، أن حركات جهادية كثيرة تعتبر فرنسا عدوها الأول "وليس فقط داعش،مشيراً إلى تنظيمي القاعدة في المغرب الإسلامي، والقاعدة في الجزيرة العربية، كاشفًا أن الأجهزة الأمنية بفرنسا أحبطت ما لا يقل عن 6 عمليات كبرى خطط لها تنظيم داعش الإرهابي منذ الصيف الماضي.

وتابع المسؤول الأمني الفرنسي أن جهازه نجح في رصد واستباق عدد من المشاريع الإرهابية، بعد رصد اتصالات بين دواعش في سوريا ومتعاطفين معهم في فرنسا، طلب فيها الجانب السوري من معارفهم في فرنسا، البقاء في البلاد والإعداد لعمليات كبرى مختلفة.

وأوصت لجنة برلمانية حققت فى ملابسات الاعتداءات التى شهدتها باريس عام 2015، بإعادة تنظيم أجهزة الاستخبارات الفرنسية الموزعة حاليا في كيانات مختلفة، عبر جمعها في وكالة موحدة  تتبع سلطة رئيس الوزراء الفرنسي مباشرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com