‫واشنطن وإقليم كردستان العراق يوقعان بروتوكولًا للتعاون العسكري‬‎

‫واشنطن وإقليم كردستان العراق يوقعان بروتوكولًا للتعاون العسكري‬‎

المصدر: بغداد – إرم نيوز 

وقع وزير الداخلية والبيشمركة بالوكالة في حكومة الإقليم الكردي بالعراق، كريم شنكالي، اليوم الثلاثاء، بروتوكولاً للتعاون العسكري، مع مساعد وزير الدفاع الأمريكي، اليسا سلوتكين، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

وينص البروتوكول الذي وقعه الطرفان بحضور رئيس الإقليم مسعود بارزاني، على أن تقدم واشنطن مساعدات سياسية وعسكرية ومالية لقوات البيشمركة، لحين انتهاء الحرب مع تنظيم ”داعش“. 

وهذه المرة الأولى التي يتم فيها توقيع اتفاقية من هذا النوع بشكل رسمي في الإقليم الكردي بالعراق. 

وبعد انتهاء مراسم توقيع البروتوكول، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الإقليم أوميد صباح، في مؤتمر صحفي، إن ”الإقليم يعمل منذ سنتين لتوقيع هذا البروتوكول“، مشيراً أنه يلزم الطرفين بمحاربة الإرهاب والتعاون المشترك في عملية تحرير الموصل (مركز محافظة نينوى بشمال العراق). 

وتستعد القوات العراقية بشكل واسع وجاد لبدء عملية عسكرية لاستعادة مدينة الموصل، من سيطرة تنظيم ”داعش”، بحسب مسؤولين عسكريين وإداريين في محافظة نينوى.

والموصل أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد، منذ يونيو/ حزيران 2014، بعد انهيار قطعات الجيش والشرطة العراقية، ووسع التنظيم بعد أيام سيطرته على المدينة مناطق نفوذه لتشمل أنحاء واسعة من محافظات صلاح الدين، وكركوك (شمال) والأنبار (غرب).‎‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com