أخبار

فوز تيريزا ماي برئاسة وزراء بريطانيا رسميًا‎‎
تاريخ النشر: 11 يوليو 2016 16:57 GMT
تاريخ التحديث: 11 يوليو 2016 17:42 GMT

فوز تيريزا ماي برئاسة وزراء بريطانيا رسميًا‎‎

رئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون سيتوجه إلى القصر الرئاسي كي يقدّم استقالته بعد الأسئلة التي ستوجه إليه يوم الأربعاء القادم.

+A -A
المصدر: لندن – إرم نيوز

أكد رئيس اللجنة التي تدير السباق على رئاسة حزب المحافظين البريطاني فوز تيريزا ماي برئاسة الحزب، وقال إنها ستصبح رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة.

وقال جراهام بريدي لأعضاء الحزب في مجلس العموم البريطاني ”تلقيت تأكيدًا من مجلس إدارة الحزب ويمكن وبوسعي الآن الإعلان عن انتخاب السيدة ماي زعيمة جديدة لحزب المحافظين بأثر فوري.“

وفي أول تصريح لها دعت ماي اليوم الاثنين، إلى وحدة البلاد تحت قيادتها ووعدت بتحقيق النجاح في مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وأضافت في تصريحات صحفية ”أن خروج بريطانيا يعني خروج بريطانيا وسنعمل على تحقيق النجاح في ذلك… ينبغي أن نوحد بلدنا.“

من جانبه، قرر رئيس حزب المحافظين رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تقديم استقالته من رئاسة الحكومة للملكة إليزابيث بعد غدٍ الأربعاء.

وذكر كاميرون عقب لقائه المرشحة الوحيدة لخلافته على رئاسة الحزب والحكومة، ”تيريزا ماي“، أنه سيترأس غداً الثلاثاء للمرة الأخيرة الحكومة، وسيحضر يوم الأربعاء للمرة الأخيرة أيضًا، الجلسة البرلمانية المخصصة لتوجيه الأسئلة لرئيس الحكومة، وسيتوجه بعدها لمقابلة الملكة إليزابيث الثانية من أجل تقديم استقالته.

وقال كاميرون للصحفيين أمام مبنى الحكومة بلندن: ”اعتبارًا من مساء الأربعاء سيكون هناك رئيس وزراء جديد للحكومة، مشير إلى أنَّ ”ماي“ حظيت بتأييد الغالبية الساحقة من أعضاء حزب المحافظين في البرلمان، كما أنها تحظى بتأييده شخصيًا.

وتعتبر ماي واحدة من أكثر أعضاء الحكومة البريطانية خبرة وكانت تفضّل البقاء في الاتحاد الأوروبي إلا أن دعمها خلال الحملة التي جرت الشهر الماضي قبل الاستفتاء الذي أجري بشأن البقاء أو الانفصال عن الاتحاد الأوروبي كان محدودًا.

ومنذ ظهور نتيجة الاستفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وهي تقول بشكل واضح “الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يعني الانفصال عنه”.

وأصبحت ماي المرشحة الوحيدة في السباق لخلافة ديفيد كاميرون في قيادة حزب المحافظين بعد انسحاب منافستها الوزيرة بوزارة الطاقة أندريا ليدسوم.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك