أمريكا تأمر موظفيها بمغادرة جنوب السودان مع اشتداد المعارك – إرم نيوز‬‎

أمريكا تأمر موظفيها بمغادرة جنوب السودان مع اشتداد المعارك

أمريكا تأمر موظفيها بمغادرة جنوب السودان مع اشتداد المعارك

المصدر: جوبا - إرم نيوز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين، إنها تنفذ ”أوامر بمغادرة“ جميع موظفيها من جنوب السودان بعد المعارك الضارية التي نشبت بين القوات الموالية للرئيس وتلك المؤيدة لنائبه.

وأكد جون كيربي المتحدث باسم الخارجية، أن واشنطن ترحب بوقف إطلاق النار المعلن بصورة منفصلة من جانب الرئيس ومن جانب نائبه في ساعة متأخرة اليوم. وتابع أن أوامر المغادرة لا ترقى إلى أن تكون إجراءات إجلاء الموظفين.

من جانبه، دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن اليوم الاثنين، لفرض حظر للسلاح على جنوب السودان ومعاقبة القادة السياسيين والعسكريين الذين يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام كما دعا إلى تعزيز قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية.

وقال بان ”نحتاج بشدة إلى طائرات هليكوبتر هجومية ومواد أخرى لتنفيذ تفويضنا الخاص بحماية المدنيين.“

وأضاف ”أدعو أيضا كل الدول المساهمة في مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان للبقاء في مواقعها. أي انسحاب من شأنه أن يبعث بإشارة خاطئة في جنوب السودان وفي أرجاء العالم.“

يشار إلى أن العنف بدأ، الخميس الماضي، عندما اندلعت اشتباكات بين القوات الحكومية وقوات المتمردين، ووصل العنف، الجمعة الماضية، إلى محيط القصر الرئاسي حيث كان سلفا كير يلتقي مشار.

وكان من المفترض أن يقود تشكيل حكومة وحدة وطنية في نيسان/أبريل الماضي إلى وضع نهاية للقتال، إلا أن تجدد العنف شكّل صفعة لهذه الآمال.

وتصاعد الصراع على السلطة بين كير ومشار في كانون أول/ديسمبر من عام 2013 إلى صراع مسلح أسفر عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com