من هي تيريزا ماي التي ستخلف كاميرون في رئاسة الحكومة البريطانية؟ – إرم نيوز‬‎

من هي تيريزا ماي التي ستخلف كاميرون في رئاسة الحكومة البريطانية؟

من هي تيريزا ماي التي ستخلف كاميرون في رئاسة الحكومة البريطانية؟

المصدر: لندن ـ إرم نيوز

صرّح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده سوف يكون لها زعيم جديد مساء بعد غد الأربعاء.

ومن المنتظر أن تتولى تيريزا ماي رئاسة وزراء بريطانيا، ويصفها أنصارها بأنها خير من يقود البلاد في مرحلة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال ديفيد كاميرون إنه سيستقيل من منصبه كرئيس وزراء بريطانيا بعد غد الأربعاء ليفتح الطريق أمام وزيرة الداخلية تيريزا ماي لخلافته في المنصب في نفس اليوم.

ماي واحدة من أكثر أعضاء الحكومة البريطانية خبرة وكانت تفضّل البقاء في الاتحاد الأوروبي إلا أن دعمها خلال الحملة التي جرت الشهر الماضي قبل الاستفتاء الذي أجري بشأن البقاء أو الانفصال عن الاتحاد الأوروبي كان محدودًا.

ومنذ ظهور نتيجة الاستفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي وهي تقول بشكل واضح ”الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يعني الانفصال عنه“.

وأصبحت ماي المرشحة الوحيدة في السباق لخلافة ديفيد كاميرون في قيادة حزب المحافظين بعد انسحاب منافستها الوزيرة بوزارة الطاقة أندريا ليدسوم.

ابنة قس

ماي ابنة قس في كنيسة انجلترا ودرست الجغرافيا في جامعة أوكسفورد وعملت في البنك المركزي بعد الانتهاء من دراستها.

عملت ماي كمستشارة مالية في جمعية خدمات الدفع مقاصة قبل أن تصبح نائبة بالبرلمان عن ميدينهيد غربي لندن في عام 1997.

أصبحت رئيسة لحزب المحافظين في عام 2002 وتولت منصب وزيرة الداخلية منذ 2010. وبحلول الشهر المقبل ستكون أطول من شغل هذا المنصب منذ قرن.

وقالت عندما أعلنت ترشيح نفسها لمنصب رئيس الوزراء ”لست سياسية من محبي الظهور. لا أجري الكثير من المقابلات التلفزيونية ولا أتحدث مع الناس على الغداء ولا أحتسي الخمر في حانات البرلمان، أقوم بالعمل المطلوب مني فحسب.“

ماي مصابة بالنوع الأول من داء السكري وتحتاج إلى حقن الإنسولين عدة مرات في اليوم. وتصف نفسها بأنها مسيحية ملتزمة وتملك أكثر من مئة كتاب في فن الطهو.

وقالت ”لا أحب الخوض في حياتي الشخصية. لم نرزق بأبناء وتعايشنا مع الأمر ومضينا قدما. أتمنى ألا يعتقد أحد أن ذلك أمر ذو أهمية. ما زال بإمكاني التعاطف مع الناس وفهمهم وأهتم بالعدالة ومنح الفرص.“

ترى ماي أن ”الانفصال عن الاتحاد الأوروبي يعني الانفصال عنه، يجب ألا تكون هناك محاولات للبقاء في الاتحاد الأوروبي ولا محاولات لإعادة الانضمام له عبر باب خلفي ولا إجراء استفتاء آخر“.

وأوضحت ماي في تصريحات سابقة أن حكومة المحافظين التي ستقودها ”ستعطي الأولوية لسياسة دفاعية قوية. من مصلحتنا القومية أن نحافظ على ما تعد أهم قدرة أمنية ودفاعية في أوروبا مع التزامنا بإنفاق اثنين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع.“

وأضافت ”على وجه الخصوص علينا الحفاظ على قوة الردع النووي المستقلة. من الجنون التفكير ولو للحظة واحدة في التخلي عن قوة الردع النووي البريطانية المستقلة.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com